النائب العام الإيطالي يبحث بالقاهرة عناصر جديدة بقضية «ريجيني»

الجمعة 22 ديسمبر 2017 03:12 ص

بحثت مصر وإيطاليا عناصر جديدة في تحقيقات قضية الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي عثر عليه مقتولا بالقاهرة في فبراير/شباط 2016. 

جاء ذلك خلال لقاء بالقاهرة، الخميس، بين النائب العام المصري «نبيل صادق»، ونظيره الإيطالي «جيوسبي بينياتوني»، التي أجرى زيارة خاطفة لمصر من أجل بحث تطورات التحقيقات في قضية مقتل «ريجيني».

ووفق بيان للنيابة العامة المصرية، فإن الجانبين «بحثا بعمق عناصر التحقيقات المتبادلة بين الطرفين، في إطار التعاون بين النيابتين بشأن القضية».

وقدم فريق التحقيق المصري «محاضر ووثائق تحتوي على عناصر جديدة للتحقيق (لم يحددها)، وشرح ما تم من تقدم في عمل الشركة المكلفة باسترجاع تسجيلات محطات مترو الأنفاق في القاهرة (لرصد التحركات الأخيرة لريجيني)»، حسب البيان ذاته.

وأضاف البيان أن «أعضاء الوفد القضائي الإيطالي قدموا شرحا وافيا لوقائع القضية، أعدته الشرطة القضائية في روما، بناء على ما قدمته النيابة المصرية من أوراق، ردا على طلبات الجانب الإيطالي، والذي كان آخرها أغسطس/آب الماضي».

ولفت إلى أن النيابة العامة المصرية «تسلمت نسخة من التقرير، وأكدت استكمال التحقيقات في ضوء الافتراضات التي تم تبادلها بين الطرفين».

ووفق مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، غادر النائب العام الإيطالى، ومساعده «سيرجيو كولايوكو»، القاهرة، بعد الاجتماع بالجانب المصري.

والأحد الماضي، قال الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، لوزير الداخلية الإيطالي «ماركو مينيتي» إن هناك «إرادة حقيقية» لدى بلاده من أجل التوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات قضية مقتل «ريجيني».

كانت العلاقات بين القاهرة وروما توترت بشكل حاد، عقب مقتل «ريجيني» (26 عاما)، والعثور على جثته بمصر، في فبراير/شباط 2016، وعليها آثار تعذيب.

وبعد الواقعة بشهرين استدعت روما سفيرها لدى القاهرة، ثم أرسلت سفيرا جديدا في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد 17 شهرا من سحب سفيرها السابق.

وأوفدت القاهرة مسؤولين مصريين إلى روما، بينهم النائب العام، في سبتمبر/أيلول 2016؛ لمتابعة التحقيقات في القضية، إضافة إلى إرسال نواب مصريين إلى البرلمان الأوروبي؛ بهدف «توضيح الحقائق حول أزمة ريجيني». 

وتتهم وسائل إعلام إيطالية أجهزة الأمن المصرية بالضلوع في تعذيب وقتل «ريجيني»، وهو ما تنفي السلطات المصرية صحته. 

  كلمات مفتاحية

إيطاليا مصر ريجيني نبيل صادق جيوسبي بينياتوني

المدعي العام الإيطالي: «ريجيني» قتل بسبب أبحاثه في مصر