صحف السعودية تبرز إدانة «الحوثي» والرقابة المالية وتغييرات التليفزيون

السبت 23 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة السبت، بإدانة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، بأشد العبارات ميليشيات «الحوثي» المدعومة من إيران، لإطلاقها صواريخ باليستية على مدينة الرياض.

ولفتت الصحف، إلى استقبال السعودية عدداً من أفراد أسرة الرئيس اليمني الراحل «علي عبدالله صالح»، الذين تمكنوا من مغادرة صنعاء، إثر ملاحقتهم من ميليشيات «الحوثي».

وكشفت الصحف، إعداد وزارة المالية، تنظيمًا جديدًا لإحكام الرقابة على إيرادات الدولة المختلفة، ووضعت ضوابط صارمة تنتهجها مختلف القطاعات الحكومية في إطار الحرص على إيرادات الدولة المختلفة.

ونقلت الصحف، عن حساب برنامج «حساب المواطن»، أن أكثر من 700 ألف أسرة حصلت على دعم يفوق 1000 ريال في الدفعة الأولى.

وكشفت الصحف، أن هيئة النقل العام بصدد إصدار اللوائح والضوابط الجديدة، التي ستحد بشكل كبير من التستر الداخلي والعمل في القطاع بطرق غير نظامية.

كما أبرزت الصحف، قرار وزارة الإعلام، تعليق القناة «الإنجليزية»، ودمج قناتي «الاقتصادية» مع «الإخبارية»، لافتة إلى إلزام النظام الجديد للإعلام المرئي والمسموع، جميع المذيعات العاملات في القنوات التليفزيونية المرخص لها بالعمل في السعودية بالزي الساتر والمظهر المحتشم.

رياضيا، أشارت الصحف، إلى أن المنتخب السعودي الأول، استهل مشواره في دورة كأس الخليج العربي الـ23، التي انطلقت أمس في الكويت، بالفوز على المستضيف بهدفين لهدف في اللقاء الذي جمعهما على إستاد جابر الدولي ضمن المجموعة الأولى للمسابقة.

إدانة أممية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى إدانة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، بأشد العبارات ميليشيات «الحوثي» المدعومة من إيران، لإطلاقها صواريخ باليستية على مدينة الرياض.

وأدان بيان المجلس، خرق ميليشيا «الحوثي» قرار مجلس الأمن الدولي 2216، الذي ينص على حظر توريد الأسلحة والعتاد ووسائل النقل العسكرية، مؤكدا أن «مثل هذا العمل يمثل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي».

وأضاف: «كما يعد إطلاق الصاروخ باتجاه المدن الآهلة بالسكان مخالفا للقانون الدولي»، مشيراً إلى انتهاك ميليشيا الحوثي لقرارات الشرعية الدولية، وسعيها لتقويض أمن المنطقة وزعزعة استقرارها.

أسرة «صالح»

ولفتت الصحيفة، إلى استقبال السعودية عدداً من أفراد أسرة الرئيس اليمني السابق «علي عبدالله صالح»، الذين تمكنوا من مغادرة صنعاء، إثر ملاحقتهم من ميليشيات «الحوثي».

وعمل التحالف العربي على تسهيل انتقال كل من يرغب من أسرة «صالح» وأعضاء المؤتمر إلى الوجهة التي يريدها.

رقابة مالية

إلى ذلك، كشفت صحيفة «المدينة»، إعداد وزارة المالية، تنظيمًا جديدًا لإحكام الرقابة على إيرادات الدولة المختلفة، ووضعت ضوابط صارمة تنتهجها مختلف القطاعات الحكومية.

وتضمنت التعديلات، أن على كل جهة حكومية أن تقدم إيراداتها المقدمة لكل سنة مالية قبل بدايتها بـ120 يومًا، كما يجب أن تشتمل التقديرات المقدمة من الجهة على بيان بالإيرادات النقدية والمستقطعة من المنبع، والإحصائيات المؤيدة لاحتساب التقديرات لكل حساب من حسابات الإيرادات لعامين ماليين سابقين على الأقل.

وبحسب النظام، فللوزارة دعوة المسؤولين والمختصين في الجهة لمناقشتهم حول التقديرات المقدمة، ولها تعديلها وإبلاغ الجهة بما يتم اعتماده من تقديرات، ومع عدم الإخلال بما ورد في الأنظمة الأخرى لا يحق للجهة استثمار إيراداتها النقدية.

حساب المواطن

ونقلت الصحيفة، عن حساب برنامج «حساب المواطن»، أن أكثر من 700 ألف أسرة حصلت على دعم يفوق 1000 ريال في الدفعة الأولى.

وأشار الحساب إلى أنه سيتم إيداع الدفعة الثانية من المبالغ للمستحقين في 10 يناير/كانون الثاني المقبل أي بعد 18 يومًا.

وقال الحساب الرسمي للبرنامج على موقع «تويتر» أمس، إن نحو 9% فقط من المسجلين حصلوا على الحد الأدنى من الدعم البالغ 300 ريال.

ضبط مخالفين

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى نجاح الحملات التي تقوم بها جهات حكومية سعودية عدة في ضبط نحو ربع مليون مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

وأسفرت الحملات الميدانية المشتركة، التي انطلقت في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني لتعقب وضبط المخالفين في جميع مناطق المملكة، عن ضبط 253 ألفا و86 مخالفاً، منهم 136 ألفا و997 مخالفاً لنظام الإقامة، و83 ألفا و151 مخالفاً لنظام العمل، و32 ألفا و938 مخالفاً لنظام أمن الحدود.

فيما بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة 3 آلاف و156 شخصاً، 72% منهم يمنيو الجنسية، و26% إثيوبيو الجنسية، و2% من جنسيات أخرى، إذ تم ترحيل 3 آلاف و54 منهم، فيما تم ضبط 52 شخصاً لمحاولتهم التسلل عبر الحدود إلى خارج المملكة.

في الوقت الذي بلغ فيه إجمالي المتورطين في نقل وإيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، الذين تم ضبطهم 533 شخصاً، منهم 91 مواطناً، تم استكمال الإجراءات النظامية بحق 69 منهم، وإخلاء سبيلهم، فيما لا يزال 22 منهم قيد الإيقاف حتى استكمال الجهات المختصة تنفيذ الأنظمة بحقهم.

وكشفت المعلومات عن إخضاع 14 ألفا و201 من الوافدين المخالفين لإجراءات تنفيذ الأنظمة، منهم 12 ألفا و53 رجلاً، و2148 امرأة، فيما تم إيقاع العقوبات الفورية بحق 36 ألفا و942 مخالفاً، وإحالة 37 ألفا و230 مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 41 ألفا و326 مخالفاً لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 54 ألفا و92 مخالفاً.

لوائح النقل

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن هيئة النقل العام بصدد إصدار اللوائح والضوابط الجديدة، التي ستحد بشكل كبير من التستر الداخلي والعمل في القطاع بطرق غير نظامية.

وقال وزير النقل «نبيل العامودي»، على هامش الحفل السنوي لغرفة الشرقية، إن اللائحة تهدف إلى تطوير القطاع بشكل عام شاملا البري والبحري والقطارات والمطارات، مضيفا أن سوق النقل البري تحظى بوجود شركات عملاقة مختصة في مجال النقل والخدمات اللوجستية منذ سنوات.

وأشار إلى أن تلك الشركات لم تتأثر بشكل كبير من الشاحنات الأجنبية التي تعمل في السوق بطرق مخالفة، كون أغلب تلك الشركات لديها عقود من جهات حكومية وأهلية.

تغييرات إعلامية

أما صحيفة «عكاظ»، فأبرزت قرار وزير الإعلام السعودي «عواد العواد»، تعليق القناة «الإنجليزية»، ودمج قناتي «الاقتصادية» مع «الإخبارية»، وذلك ضمن خطة تطوير قطاعات وزارة الثقافة والإعلام والهيئات التابعة لها لتتواكب مع «رؤية 2030» وعناصرها في النهوض بقطاع التليفزيون.

وأصدر الدكتور «العواد» قراراً بتعليق بث القناة «الثانية»، وتكليف هيئة الإذاعة والتليفزيون بتقديم خطة لتطويرها، على نحو يلبي أهداف المملكة في مخاطبة العالم بشكل مهني.

كما تضمن قرار وزير الاعلام السعودي، توحيد بث القناة «الاقتصادية» مع القناة «الإخبارية» لدعم الجانب الاقتصادي في برامجها، وتحويل القناة «الثقافية» إلى قناة عامة، وتطوير مضمونها على نحو يلبي تطلعات المشاهدين السعوديين.

نظام الإعلام

ولفتت صحيفة «الحياة»، إلى إلزام النظام الجديد للإعلام المرئي والمسموع، جميع المذيعات العاملات في القنوات التليفزيونية المرخص لها بالعمل في السعودية بالزي الساتر والمظهر المحتشم.

وأكد النظام أن اللائحة، التي من المقرر صدورها من وزير الثقافة والإعلام بعد ثلاثة أشهر من بدء العمل بالنظام، بينت مواصفاته ودرجات ستره للمذيعات، بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية والأعراف السائدة، الخاص بزي المرأة في المملكة.

وأعطى نظام الإعلام المرئي والمسموع الجديد، الذي أقره مجلس الوزراء السعودي أخيراً، العاملين في مجال الإعلام المرئي والمسموع، مهلة سنة لتصحيح أوضاعهم، بحسب النظام الجديد، الذي سيبدأ العمل به بعد ثلاثة أشهر، ويلغي ما سبقه من أنظمة ولوائح.

وحدد النظام الجديد عقوبات صارمة للمخالفين، حددت بغرامات مالية لا تزيد على 10 ملايين ريال، أو الإيقاف عن مزاولة المهنة مدة لا تزيد على ستة أشهر، أو إلغاء الترخيص.

وأكد النظام أن تحصيل الغرامات مشمول بالنفاذ المعجل، إضافة إلى تضاعف الغرامة المحكومة بها أو المقررة على المخالف، في حال تكرارها أو استمرارها أو عدم تصحيحها خلال المدة المحددة لذلك من هيئة الإعلام المرئي والمسموع.

امتحانات

وأشارت الصحيفة، إلى دخول أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة في مدارس التعليم العام والأهلي والأجنبي، إلى مقاعد الاختبارات للفصل الدراسي الأول، بدءا من غد الأحد.

واستنفرت وزارة التعليم طاقاتها البشرية استعداداً للاختبارات، وشددت في تعاميم رسمية لمديري التعليم على تقديم التسهيلات اللازمة خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت وزارة التعليم أخيراً إلغاء إجازتي الفصلين الأول والثاني مع إبقاء إجازة الربيع، وهو النظام الذي كان معمولاً به في السابق.

وستبدأ إجازة الطلاب والطالبات بحسب الجدول الزمني للعام الدراسي الحالي لنهاية العام 29 شعبان المقبل، وتضمن الجدول الدراسي تقسيم السنة الدراسية إلى فصلين، على ألا تقل مدة الدراسة لكل فصل عن 15 أسبوعاً، وألا تزيد مدة الاختبارات النهائية لكل فصل على أسبوعين.

كما تضمن تقديم موعد الاختبارات النهائية مدة لا تتجاوز أسبوعاً عند الضرورة، إذ إن الجدول شمل إجازات الطلاب والطالبات فقط.

فوز «الأخضر»

رياضيا، أشارت صحيفة «الوطن»، إلى أن المنتخب السعودي الأول، استهل مشواره في دورة كأس الخليج العربي الـ23، التي انطلقت أمس في الكويت، بالفوز على المستضيف بهدفين لهدف في اللقاء الذي جمعهما على إستاد جابر الدولي ضمن المجموعة الأولى للمسابقة.

وبدأ الأخضر المباراة بقوة وتمكن من افتتاح التسجيل عند الدقيقة 13 بواسطة «سلمان المؤشر»، ليواصل بعدها «الأخضر» سيطرته على المباراة لينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة.

وفي الشوط الثاني واصل المنتخب السعودي تميزه وتمكن «مختار فلاته» من تعزيز تقدم «الأخضر» عند الدقيقة 52، فيما قلص «عبدالله البريكي» النتيجة للكويت عند الدقيقة 60.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثي السعودية حساب المواطن رقابة مالية خليجي 23 الأخضر صحف مخالفين النقل التليفزيون