مسؤول بريطاني: «ترامب» غاضب من «بن سلمان» بسبب حصار اليمن

السبت 23 ديسمبر 2017 05:12 ص

أعلن مسؤول بريطاني، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بات يشعر بقلق متزايد من الأزمة الإنسانية في اليمن، التي تزداد سوءا منذ سنوات.

وقال المسؤول البريطاني، إن «ترامب أعرب عن قلقه من هذا الموضوع»، خلال مناقشة الأزمة في مكالمة هاتفية أجريت مؤخرا مع رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، و«بدا فيها (ترامب) غاضبا من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد أثناء مناقشة معاناة المدنيين»، وفقا لشبكة «CNN» الأمريكية.

وبحسب المسؤول نفسه، فإن «ترامب» قال لـ«ماي» إنه «يجب ممارسة مزيد من الضغوط على (ولي العهد السعودي) محمد بن سلمان لمنع معاناة المدنيين اليمنيين».

والثلاثاء، ذكر بيان رئيسة الوزراء البريطانية، «تيريزا ماي»، أن «ماي وترامب، تناولا في مكالمة هاتفية، قضايا مختلفة، ومنها الوضع في اليمن».

وقال البيان إن الطرفين أكدا على «أهمية وقف الجوع وتخفيف معاناة الأبرياء، وإعادة فتح المجال أمام المساعدات الإنسانية وتفعيل العملية التجارية هناك».

يذكر أن الولايات المتحدة رحبت، الخميس، بقرار «التحالف العربي» فتح ميناء الحديدة اليمني لمدة شهر، بما يسمح بدخول السلع التجارية والإمدادات الإنسانية، كما رحبت «ماي» بالخطوة نفسها، وأكدت على ضرورة مواصلة إجراءات التفتيش «للحيلولة دون تهريب الأسلحة والصواريخ إلى الأراضي اليمنية».

وفي السياق نفسه، قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، «تيم ليندر كينغ»، إن الولايات المتحدة ستجري حوارا مع السعودية، بشأن الثلاثين يوما التي سيُفتح خلالها الميناء، وإمكان تغيير الجدول الزمني، مشيرا إلى أن واشنطن «تريد أولاً أن ترى السفن تدخل الميناء، والخدمات تصل إلى الشعب اليمني».

ومنذ 26 مارس/آذار 2015 تقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي «الحوثيين»، الذين يسيطرون على محافظات، بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وكان التحالف قرر الشهر الماضي إغلاق جميع المنافذ البحرية والجوية والبرية إلى اليمن بعد هجوم صاروخي على مطار الرياض الدولي.

  كلمات مفتاحية

ترامب محمد بن سلمان حصار اليمن تيريزا ماي الوضع الإنساني في اليمن

رايتس ووتش: تواطؤ أمريكا مع السعودية أصبح أكثر فظاظة