تغيير اسم شارع السفارة الإماراتية بأنقرة إلى «فخرالدين باشا»

السبت 23 ديسمبر 2017 05:12 ص

غيرت السلطات التركية، اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الإماراتية بأنقرة، إلى شارع «فخرالدين باشا».

كشف ذلك صحفيون وكتاب أتراك، عبر صفحاتهم بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

 

 

 

 

وكشفت وكالة «الأناضول»، أن رئيس البلدية «مصطفى طونا»، أصدر تعليمات بإجراء تحضيرات من أجل تغيير اسم «الشارع 613»، ليصبح «فخرالدين باشا»، تيمناً بالقائد العثماني الذي دافع عن المدينة المنورة بوجه القوات البريطانية إبان الحرب العالمية الأولى.

ومن المقرر تغيير الاسم، بموجب قرار يُتخذ في أول اجتماع ينعقد لمجلس بلدية أنقرة، ويتم عقب صدور القرار تعليق لوحة «شارع فخرالدين باشا» في الشارع.

يأتي ذلك، إثر الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، على خلفية قيام وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد»، بإعادة تغريدة تتضمن إساءة للقائد العثماني الراحل «فخرالدين باشا»، وهو ما رد عليه مسؤولون أتراك على رأسهم الرئيس «رجب طيب أردوغان».

ووجه «أردوغان»، رسالة للوزير الإماراتي، قائلا: «حين كان جدنا فخرالدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان؟».

والخميس، استدعت وزارة الخارجية التركية، القائمة بالأعمال الإماراتي بأنقرة؛ احتجاجاً على موقف «بن زايد»، وأبلغتها استياءها من نشر وزير خارجية بلادها تغريدة مسيئة لـ«فخرالدين باشا».

ويجبر هذا الإجراء السلطات الإماراتية، أن تكون كل مراسلاتها على عنوان يحمل اسم «فخرالدين باشا».

و«فخري باشا» أو «فخرالدين باشا»، هو آخر قائد عثماني حكم المدينة المنورة، ورفض تسليمها للإنجليز في أعقاب معاهدة «موندروس» التي استسلمت الدولة العثمانية بموجبها لقوات الحلفاء في الحجاز، وكان له مقولة مأثورة قال فيها: «لن نستسلم أبدا ولن نسلم مدينة الرسول لا للإنجليز ولا لحلفائهم».

  كلمات مفتاحية

الإمارات فخري الدين باشا تركيا السفارة الإماراتية أنقرة عبدالله بن زايد