أمير قطر ورئيس كوت ديفوار يبحثان تعزيز العلاقات ومكافحة الإرهاب

السبت 23 ديسمبر 2017 07:12 ص

عقد  أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ورئيس كوت ديفوار «الحسن عبدالرحمن واتارا»، جلسة مباحثات رسمية بالقصر الرئاسي في مدينة أبيدجان، مساء الجمعة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه تم خلال الجلسة «بحث سبل تعميق وتطوير علاقات البلدين، وآفاق التعاون بينهما، خصوصا في مجالات الطاقة والبنية التحتية والسياحة وتعزيز فرص الاستثمار لاسميا على مستوى القطاع الخاص».

كما ناقش الجانبان آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ورحب «واتارا»، بزيارة أمير قطر الأولى لكوت ديفوار.

وأكد أن بلاده تعول عليها في الدفع بالتعاون بين البلدين نحو مختلف المجالات بما يحقق طموحات الشعبين الصديقين.

وأوضح أن موقف بلاده من الأزمة الخليجية، متسق تماما مع موقف الاتحاد الأفريقي الذي يدعم حلها عبر الحوار والطرق الدبلوماسية.

من جانبه أكد الأمير «تميم»، على أهمية هذه الزيارة في توطيد العلاقات بين البلدين في مختلف الأصعدة بما يصب في المصالح المشتركة للجانبين.

وعقب المباحثات، تم التوقيع على اتفاقية خدمات جوية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثقافة.

وفي وقت سابق من الجمعة، عقد الزعيمان لقاء ثنائيا بحثا خلاله آخر مستجدات الأحداث إقليميا ودوليا، وتبادلا وجهات النظر حيالها خاصة موقف الدولتين من بعض التحديات التي تواجه العالم كالإرهاب وسبل مكافحته ووقف تمويله.

وقلد رئيس كوت ديفوار الشيخ «تميم»، «الوسام الوطني للجدارة»، والذي يعد أعلى وسام في بلاده.

وجاء منح الوسام خلال مراسم أقيمت في القصر الرئاسي مساء الجمعة.

وكوت ديفوار، خامس محطات جولة أفريقية لأمير قطر تشمل 6 دول، بدأها الأربعاء بزيارة السنغال، ثم مالي، وبوركينا فاسو وغينيا، ويختتمها بزيارة غانا.

وتعد هذه ثاني جولة أفريقية لأمير قطر خلال العام الجاري، وثالث جولة خارجية له منذ بدء الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، قطع علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

كوت ديفوار أمير قطر جولة أفريقية مكافحة الإرهاب