زعيم إيراني محافظ: «أحمدي نجاد» تحت الإقامة الجبرية قريبا

السبت 23 ديسمبر 2017 08:12 ص

رجّح عمدة طهران السابق أمين عام حزب «سبز» المحافظ الإيراني، «حسين كنعاني مقدم» أن الرئيس الإيراني السابق، «محمود أحمدي نجاد»، سيكون تحت الإقامة الجبرية قريبا، بسبب هجماته الحادة ضد رئيس السلطة القضائية، «صادق لاريجاني».

وأضاف «مقدم» خلال حديثه الخاص لموقع «فرارو» الإخباري، أن هجمات «أحمدي نجاد» المتواصلة على السلطة القضائية ستؤدي إلى تشكيل محكمة ضده، إذا لم يتم وضعه تحت الإقامة الجبرية.

ورأى «كنعاني مقدم» مطالب الرئيس الإيراني السابق بإقالة رئيس القضاء بأنها خروج على النظام الإيراني، مضيفًا أن «أحمدي نجاد» بسبب تصرفاته الأخيرة أصبح خارج الإطار الرسمي للنظام، مشددا على أن مناصبه السابقة لا تعطيه حصانة.

وقال موقع «القدس العربي» إن النظام الإيراني فيما يبدو ينتقل من رفع الإقامة الجبرية عن زعماء التيار الإصلاحي إلى فرضها على «محمود أحمدي نجاد» المتشدد، حيث أعلن ممثل الولي الفقيه وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، «علي شمخاني»، قبل أيام قليلة أنه تم اتخاذ قرار من قبل أعضاء المجلس لبدء رفع الإقامة الجبرية عن الزعماء الإصلاحيين تدريجياً.

وتصاعدت الأزمة بين القضاء و«نجاد» بعدما أصدرت السلطات القضائية حكما بسجن كبير مستشاري «محمود أحمدي نجاد»، «حميد بقائي»، لفترة 63 عاماً بتهمة الفساد الاقتصادي.

وسبق لـ«حميد بقائي» أن كشف عن أن وزارة المخابرات الإيرانية وجهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري كانا على علم مسبق بالهجمات الإرهابية التي نفذها تنظيم «الدولة» في مقبرة مؤسس الجمهورية الإسلامية ومبنى مجلس النواب الإيراني في طهران 7 يونيو/حزيران الماضي.

وتعد الأزمة الحالية أحدث التحولات الدرامية بين «نجاد» والسلطات الإيرانية، فـ«نجاد» سبق أن حظي بدعم لا محدود من المرشد الأعلى الإيراني وأجهزة الدولة في الانتخابات الرئاسية لإعادة انتخابه لفترة ثانية في 2009.

لكنه تلقى إشارات رافضة لترشحه في آخر انتخابات رئاسية 2017 حتى لا يفتت أصوات المرشحين المحافظين الذين دعموا بالأساس مرشحهم «إبراهيم رئيسي» وخسروا أمام الرئيس الإيراني الحالي «حسن روحاني».

ورغم رغبته في خوض الانتخابات فإن مجلس صيانة الدستور رفض طلبه وكذلك طلب مساعده «حميد بقائي»؛ ومنذ ذلك الحين ظلت العلاقة متوترة بينه وبين القيادات المحافظة.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

نجاد بقائي روحاني الإقامة الجبرية لاريجاني الإصلاحيين المحافظين شمخاني

السلطات الإيرانية تفرج عن مدعي عام طهران السابق