شاهد.. رسالة «فخرالدين باشا» طلبا للدعم من والي نجد

السبت 23 ديسمبر 2017 08:12 ص

نشر عضو هيئة تدريس في كلية الآداب جامعة الكويت «يوسف المطيري»، رسالة قال إنها تعود للقائد العسكري «فخرالدين باشا»، وهو يطلب المساعدة من الملك «عبدالعزيز آل سعود» حين كان والي نجد قبل تأسيس المملكة.

ووفقا للرسالة التي نشرها «المطيري» على حسابه بـ«تويتر»، فإنها موجهة إلى والي ولاية نجد الأمير «ابن السعود»، يشتكي فيها من قطع الإمدادات إلى المدينة ويطلب المساعدة في توفير المؤن لسكان المدينة والحامية العسكرية.

وحملت الرسالة في نهايتها توقيع قائد الحملة الحجازية «المريلوا»، مؤرخة بتاريخ 3 جماد الثاني 1335هـ.

 

 

وتعد تلك الرسالة دليلا على خضوع «عبدالعزيز» للضغوط البريطانية وإيقافه المؤن التي كان يشتريها مبعوثو «فخرالدين باشا» من أسواق حائل لتهريبها للمدينة.

وبعد إعادة وزير خارجية الإمارات «عبدالله بن زايد»، نشر تغريدة مسيئة للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، تدّعي ارتكاب «فخرالدين باشا»، (القائد العسكري التركي الذي دافع عن المدينة المنورة أثناء الحرب العالمية الأولى)، جرائم ضدّ السكان المحليين، أظهرت وثائق الأرشيف العثماني، التابعة لمديرية أرشيف الدولة، أن القائد «فخرالدين باشا» لبّى كل احتياجات السكان خلال دفاعه عن مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ولم يتخلَ عن الدفاع عن المدينة رغم النقص في العتاد والتجهيزات العسكرية، والمواد الغذائية، حيث أمر الجنود بأكل الجراد والصمود لمواصلة مقاومة الإنجليز.

وأشارت وثيقة عثمانية مؤرخة في 9 من نوفمبر/تشرين الثاني 1915، إلى أنه أكد في إخطار خطي على ضرورة تسديد مبالغ ينبغي تحويلها للمصادر التي توزع القمح على السكان المحتاجين في المدينة المنورة إبان الحصار.

وفي وثيقة أخرى مؤرخة في الأول من سبتمبر/أيلول 1916، أشار في مراسلة مع القيادة، «بأن المبالغ المرسلة لحماية المدينة، ستكون غير كافية لأنه سيتم توزيع نقود على السكان المسلمين المحتاجين في المدينة».

كما أن وثيقة تعيينه بعد أن كان قائد الفيلق الثاني عشر آنذاك، بمنصب قائد للقوات العثمانية في الحجاز في 20 من مايو/أيار 1916 محفوظة في الأرشيف العثماني.

وفي كتاب أرسله خلال تولي مهامه، يُعلم به القيادة في إسطنبول، بتاريخ 21 أغسطس/آب 1917، بمراسم افتتاح شارع بعرض 20 مترا، بجهة باب السلام من الحرم النبوي الشريف، في ميدان المناخة بالمدينة المنورة، وتصادف الافتتاح مع عيد الفطر المبارك حينها.

وتظهر الوثائق التاريخية المذكورة، الحقائق جليا بأنه كان إبان حصار القوات البريطانية للمدينة المنورة، يراعي الاحتياجات الغذائية والمالية للسكان، إلى جانب تلبية احتياجات المدينة الإدارية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فخر الدين باشا السعودية المدينة المنورة الملك عبد العزيز