استجابة لدعوة «البشير».. «أردوغان» يزور السودان الأحد

السبت 23 ديسمبر 2017 11:12 ص

يتوجه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأحد، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس تركي، منذ إعلان استقلال السودان عام 1956.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أن الرئيس «أردوغان»، سيصل يوم 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري، إلى الخرطوم استجابة لدعوة رسمية من الرئيس السوداني «عمر البشير».

وقالت الوزارة في بيان لها، إن «الزيارة تأتي في إطار تعميق العلاقات الأخوية المتطوّرة بين البلدين، التي ترتكز على روابط تاريخية وثقافية واجتماعية عميقة الجذور، ولتعزيز الشراكات الاقتصادية والتجارية القائمة بين البلدين».

ورغم أن «أردوغان» سيكون أول رئيس تركي يزور السودان منذ استقلاله في الأول من يناير/كانون الثاني 1956، لكن السنوات القليلة الماضية شهدت العديد من الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي افتتح الرئيس السوداني، عمر البشير، مقرا جديدا لمصنع «سور للملبوسات العسكرية والمدنية»، الذي يدار بشراكة مع أنقرة والدوحة.

وتأسس هذا المصنع، الذي يمتلك فروعًا في عدد من مدن السودان، عام 2004، ويملك كل من الجيشين السوداني والقطري نسبة 33% من أسهمه، بينما يملك رجل الأعمال التركي أوكتاي أرجان 34%.

ومنذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة، في 2002، شهدت علاقات تركيا مع حكومة «البشير» تحسنا ملحوظا، إذ تضاعفت الاستثمارات التركية في السودان إلى 2 مليار دولار.

وفيما بقي التبادل التجاري في حدود 400 مليون دولار، يقر الطرفان بحاجتهما إلى تعزيز تعاونهما الاقتصادي الذي «لا يرقى لمستوى علاقتهما السياسية».

  كلمات مفتاحية

السودان أردوغان البشير

تقرير: تركيا والسودان تستثمران ملايين الدولارات في القطاع الزراعي