روسيا: السعودية غيرت موقفها «غير المنضبط» تجاه سوريا

السبت 23 ديسمبر 2017 11:12 ص

أشاد المبعوث الروسي الخاص للرئيس الروسي في سوريا «ألكسندر لافرنتييف»، بتغير موقف السعودية «غير المنضبط»، تجاه حكومة «بشار الاسد» في سوريا.

وقال إن الرياض وغيرها من الدول، غيرت في الوقت الحالي موقفها «غير المنضبط» تجاه الحكومة المركزية في سوريا، بحسب وكالة «سبوتنيك».

ولفت إلى أن «عددا متزايدا من الدول، التي كان لديها موقف غير قابل للتوفيق مع الحكومة الحالية في دمشق، أعادت النظر في مواقفها حاليا، بما في ذلك السعودية».

واستطرد قائلا: «عندما حضرت، بناء على طلب من الرئيس، المؤتمر الموحد للمعارضة في الرياض (الرياض 2)، حاولوا بكل صدق أن يتحدثوا مع المعارضة، على ألا يتضمن البيان الختامي أي تصريحات هجومية حول السلطات السورية».

وكانت مصادر كشفت قبل شهرين لـ«الخليج الجديد»، أن السعودية أبلغت فصائل المعارضة الموالين لها أن عليهم الاستجابة للرؤية المصرية، وهو ما يعني عمليا الانسحاب من التعهدات السابقة بإسقاط «بشار الأسد» ودعم المعارضة إلى أبعد مدى.

وفي السياق ذاته، أكد اللواء متقاعد مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية في جدة «أنور عشقي»، في تصريحات صحفية أن الدور السعودي تجاه المسألة السورية يسعى بالدرجة الأولى إلى «التركيز على وحدة الكيان السوري»، ويدعم «الالتزام بقرارات جنيف وتحقيق السلام على الأراضي السورية»، وكذلك يدعم أن يكون هناك «حوار سياسي بين مختلف فصائل وقوى المعارضة السورية في ظل الخلاف والقتال المستمر بينهم».

ويرى «عشقي» أن السعودية تراقب ما ستؤول إليه الأمور من اتفاقيات وتحركات في أستانة لتحقيق تسوية بين ممثلي النظام السوري وعدد من قادة فصائل المعارضة السورية برعاية روسية - تركية.

ويؤيد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بقاء «الأسد» في الحكم خوفا من انهيار سوريا، والعواقب التي يمكن أن تحدث أيضا في مصر، في وقت فشلت فيه السعودية، في الحسم العسكري أو السياسي بسوريا.

ومنذ العام الماضي، تزايدت وتيرة الدعم الذي تقدمه القاهرة لـ«الأسد»، وسط تقارير تتحدث عن الانخراط المصري في القتال إلى جانب قوات النظام السوري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا سوريا المعارضة السورية مؤتمر الرياض 2 بشار الأسد دعم المعارضة