«أردوغان»: 128 دولة رفضت شراء إرادتها بالدولار والقوة

السبت 23 ديسمبر 2017 01:12 ص

اعتبر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، السبت، أن الدول الـ128 التي صوتت لمصلحة قرار بشأن القدس في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس الماضي، قالت للولايات المتحدة: «لا يمكنكم بدولاراتكم وقوتكم شراء إرادتنا».

جاء ذلك في خطاب ألقاه «أردوغان» في مؤتمر لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم بولاية هكاري، جنوب شرقي البلاد، تعليقا على إقرار الجمعية العامة رفض أي إجراءات تمس وضع القدس، في إشارة إلى إعلان واشنطن في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، الاعتراف بالمدينة المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

وتساءل «أردوغان» قائلا: «أين كانت دولارات العالم في ملف القدس؟ هل هَددوا (الأمريكيون)؟ نعم، ومن صوت معهم؟ جزر ومناطق يبلغ عدد سكانها 15 أو 18 ألف نسمة، ونسمع بها لأول مرة، وعددها 8 دول، ومعها أمريكا، لتصبح 9 دول، بالمقابل ماذا قالت 128 دولة؟ لا يمكنكم بدولاراتكم وقوتكم شراء إرادتنا»، بحسب وكالة «الأناضول».

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أثار قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة، رفضا دوليا واسعا.

والخميس الماضي، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، المؤلفة من 193 دولة، في جلسة طارئة، بأغلبية الثلثين، قرارا يرفض اعتراف «ترامب» بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة.

ولاحقا، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» إن أعضاء الأمم المتحدة أظهروا أن «الكرامة والسيادة لا تباع» بالتصويت لصالح مشروع القرار.

وأضاف «جاويش أوغلو» في تعليقات على «تويتر» أن تركيا ودولا أخرى رعت المشروع ووجهت الشكر لكل دولة أيدته في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد القرار أن «أي إجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس ملغية وباطلة»، وحظي القرار بتأييد 128 دولة، ورفض 9، بينما امتنعت 35 دولة عن التصويت.

يشار إلى أن الولايات المتحدة استخدمت، الأسبوع الماضي، حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن، ضد مشروع قرار لمنع أي تغيير على الوضع القانوني للقدس المحتلة ضمن القانون الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

القدس ترامب الأمم المتحدة أردوغان مجلس الأمن