وزارة العدل السعودية تقرر فتح أقسام نسائية بمحاكم التنفيذ

السبت 23 ديسمبر 2017 03:12 ص

اعتمد وزير العدل السعودي «ولید الصمعاني»، افتتاح أقسام نسائیة جديدة في محاكم التنفیذ، تختص بتسهیل الاستعلام عن الإجراءات، خصوصا في قضايا الأحوال الشخصیة.

وأكد «الصمعاني»، خلال اللقاء الدوري العاشر لرؤساء محاكم التنفیذ بالمملكة الذي عقد في المدينة المنورة الخمیس الماضي، أن «قضاء التنفیذ سنام الأحكام الشرعیة وأهم مرحلة محورية من مراحل القضیة؛ لكونه يستهدف تطبیق الأحكام واسترداد الحقوق، وذلك بمختلف الأدوات التقنیة المعززة لعمل محاكم التنفیذ في مختلف المناطق»، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ونوه إلى المبادرات التي تم اعتمادھا للانتقال بقضاء التنفیذ إلى منظومة رقمیة متكاملة، مشیرا إلى أن «التحول الرقمي بدأ فعلیا في مشروع محكمة بلا ورق».

يذكر أن الاجتماع ناقش تطوير إجراءات الربط، والاستمرار في تحسین النظام الآلي لقضاء التنفیذ لیكون بآلیة أسرع، كما تطرق اللقاء للإجراءات المتعلقة بطلبات التنفیذ المقدمة من أشخاص غیر مرخص لهم بمزاولة نشاط التمويل، بالإضافة إلى أن اللقاء تناول تخصیص دوائر لتنفیذ أحكام محاكم الأحوال الشخصیة.

والشهر الماضي، وجه وزير العدل السعودي بفتح باب التوظیف للنساء في أربعة مجالات وظیفیة بالوزارة على المرتبة الثامنة، بمسمى باحثة شرعیة، وباحثة قانونیة، ومساعدة قانونیة، للحاصلات على ماجستیر في التخصصات الشرعیة والقانونیة والاجتماعیة والإدارية.

يشار إلى أن رؤية السعودية 2030 تستهدف رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%، حيث بدأت المملكة منذ العام الماضي، بتأنيث العديد من وظائف القطاعات التشغيلية، في محاولة لزيادة توظيف الإناث في سوق العمل المحلية.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

وزارة العدل السعودية قضايا الأحوال الشخصية محاكم التنفيذ بالسعودية رؤية 2030

الملك سلمان يسمي 13 من القضاة أعضاء بالمحكمة العليا السعودية