اليمن.. «المجلس الانتقالي» يعين «بن بريك» رئيسا لـ«برلمان الجنوب»

السبت 23 ديسمبر 2017 04:12 ص

أصدر رئيس «المجلس الانتقالي الجنوبي» في اليمن «عيدروس الزبيدي» قرارا بتعيين محافظ حضرموت السابق اللواء «أحمد سعيد بن بريك» رئيسا للجمعية الوطنية (البرلمان) في المجلس.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس، التي عقدت السبت في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، بحسب موقع «روسيا اليوم».

يشار إلى أن «بن بريك» أبدى استغرابه، في مايو/ أيار الماضي، من إعلان اسمه ضمن «المجلس الانتقالي الجنوبي»، مؤكدا وقوفه إلى جانب شرعية الرئيس اليمني «عبدربه منصورهادي» وبناء دولة يمنية اتحادية.

من جانبه، أكد نائب رئيس المجلس «هاني بن بريك»، في تصريح للموقع ذاته، أن «المجلس ماض نحو استعادة دولة الجنوب ما قبل عام 1990، والاستعداد لاستكمال بناء مؤسسات الدولة الجنوبية».

وأضاف «بن بريك»: «قريبا سيتم الإعلان عن تأسيس وزارة دفاع جنوبية نحو استكمال بناء مؤسسات الدولة الجنوبية».

وكان «هادي» أطاح، أواخر أبريل/نيسان الماضي، بعدد من أبرز القوى التي عرف عنها أنها تميل في ولائها لأطراف أخرى خارج إطار منظومة الشرعية، كان من بينها «عيدروس الزبيدي»، و«هاني بن بريك».

وبعد ذلك، أعلن «الزبيدي»، تشكيل مجلس انتقالي لإدارة الجنوب، ضم 26 شخصية بينهم 4 محافظين، وهو إجراء رفضته الحكومة اليمنية، وكذلك مجلس التعاون الخليجي باعتباره يمس سيادة اليمن، ووحدته، ويصب في مصلحة الانقلاب، ومن ورائه إيران.

يذكر أن أبوظبي احتضنت لقاءات لقيادات جنوبية، انخرطت فيما بعد ضمن «المجلس الانتقالي الجنوبي»، فيما يتهم مقربون من «هادي» الإمارات، التي تهيمن عسكريا على جنوب اليمن، بدعم حركات الانفصالية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

عيدروس الزبيدي المجلس الانتقالي الجنوبي برلمان الجنوب أحمد بن بريك حضرموت

رسميا.. نيابة عدن تتهم بن بريك باغتيال 30 سياسيا وداعية