صحف السعودية تبرز تسويات المعتقلين والخصخصة وتخشى «أنفلونزا الطيور»

الأحد 24 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأحد، بصدور أمر ملكي بتسمية عدد من القضاة في المجلس الأعلى للقضاء، والمحكمة العليا.

وكشفت الصحف، أن عدداً من المحتجزين في قضايا الفساد العام أُفرج عنهم خلال اليومين الماضيين، بعد التوصل إلى تسويات معهم.

كما نقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص في السعودية «تركي بن عبدالعزيز الحقيل»، قوله إن «عمليات الخصخصة ستساهم في تنمية الاقتصاد الوطني، وزيادة مستوى تنافسية المملكة على المستوى الدولي».

وأبرزت الصحف، توضيح «حساب المواطن»، أن قيمة الدعم للمستحقين تتزايد أو تتناقص تبعا لدخل الأسرة وعدد أفرادها.

واهتمت الصحف، بإعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة، حظر نقل الطيور الحية من وإلى منطقة الرياض، للحد من انتشار فايروس أنفلونزا الطيور «H5N8»، حتى إشعار آخر.

وأشارت الصحف، إلى كشف المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، أن عدد السعوديين والسعوديات، الذين دخلوا سوق العمل خلال العام الجري بلغ 121 ألفا و766 شاباً وشابة.

كما لفتت الصحف، إلى إصدار وزارة التجارة والاستثمار، أكثر من 1.2 مليون سجل تجاري للمؤسسات والشركات حتى منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول 2017، وأكثر من 168 ألف سجل تجاري للسيدات خلال الفترة ذاتها.

ونقلت الصحف، عن المستشار والمشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس «محمد المديهيم»، كشفه ارتفاع طلبات تطوير الأراضي البيضاء بعد تطبيق الرسوم بنسبة 25% في منطقة الرياض مقارنة بالعام الماضي 2016.

وجددت الصحف، تأكيد البنوك السعودية مجانية عمليات السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي، وعدم خضوع تلك الخدمات لضريبة القيمة المضافة المزمع البدء بتطبيقها اعتباراً من مطلع العام الميلادي المقبل، والمقدّرة نسبتها بـ5%.

وكشفت الصحف، تجاوز عدد الرحلات السياحية المحلية في المملكة خلال 2016، أكثر من 45 مليون رحلة، بإنفاق يتجاوز 55.4 مليار ريال.

كما نقلت الصحف، نفي الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتليفزيون «داود الشريان»، بشكل قاطع ما يتم تناوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي من تصريح نسب إليه عن توقف القناة السعودية عن البث المباشر لشعائر الصلوات من الحرمين الشريفين.

تعيين قضاة

البداية مع صحيفة «الوطن»، التي أشارت إلى صدور أمر ملكي بتسمية عدد من القضاة في المجلس الأعلى للقضاء، وهم الشيخ الدكتور «ناصر بن إبراهيم المحيميد»، والشيخ «علي بن صالح السيف» كعضوين متفرغين في المجلس الأعلى للقضاء.

كما تضمن الأمر تعيين الشيخ «سعد بن محمد الهزاني»، والشيخ «إبراهيم بن محمد العسكر» عضوين غير متفرغين في المجلس.

كما صدر أمر ملكي ثان بتسمية الشيخ الدكتور «خالد بن عبدالله اللحيدان» عضوًا في المحكمة العليا.

تسويات

وكشفت صحيفة «عكاظ»، أن عدداً من المحتجزين في قضايا الفساد العام أُفرج عنهم خلال اليومين الماضيين، بعد التوصل إلى تسويات معهم، أبرزهم وزير حالي ورئيس سابق لإحدى الشركات الكبرى.

تزامن ذلك مع خبر أوردته صحيفة «وول ستريت جورنال» أمس، ومفاده أن أحد المحتجزين عرض على الجهات المختصة تسوية تؤول بموجبها حصة كبيرة من شركته للممتلكات العمومية.

وكانت وكالة «بلومبيرغ»، أوردت الأسبوع الماضي نبأ احتجاز عدد إضافي من الأشخاص للتحقيق معهم بموجب الصلاحيات الممنوحة للجنة العليا لمكافحة الفساد العام.

وشهدت تلك الفترة أيضاً إطلاق محتجزين بعد توصلهم لتسويات مع الجهات المختصة.

وزادت «بلومبيرغ» أن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» وجهت بنوكاً بتجميد حسابات مزيد من الأشخاص الذين لم يتم احتجازهم بنية استجوابهم، وكذلك تجميد حسابات أشخاص ذوي صلة بهم.

الخصخصة

كما نقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص في السعودية «تركي بن عبدالعزيز الحقيل»، قوله إن «عمليات الخصخصة ستساهم في تنمية الاقتصاد الوطني، وزيادة مستوى تنافسية المملكة على المستوى الدولي».

وأضاف: «التخصيص سيرفع الفاعلية والإنتاجية داخلياً، مما يمكّن المملكة بالتالي من تسخير جميع مواردها المادية والبشرية (إنتاجياً)، وهو الأمر الذي سيدعم المزايا التنافسية العالمية للمملكة».

وأشار «الحقيل»، إلى أن المركز ملتزم بتنفيذ مهمته وخلق بيئة تمكن القطاع الخاص من التوسع في المساهمة الفاعلة المستدامة في الاقتصاد الوطني، بهدف تعزيز جودة الحياة والخدمات المقدمة للمواطن.

كما لفت إلى أن «الأهداف الطموحة التي تستهدفها المملكة، التي تُعنى بزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر من 3.8% من الناتج المحلي الإجمالي إلى مستوى دولي أوسع نطاقاً عند 5.7%، وزيادة مساهمة القطاع الخاص من 40% إلى 65% من الناتج المحلي الإجمالي، جميعها أهداف واقعية ومن المتوقع تحقيقها».

حساب المواطن

فيما أبرزت صحيفة «المدينة»، توضيح «حساب المواطن»، أن قيمة الدعم للمستحقين تتزايد أو تتناقص تبعا لدخل الأسرة وعدد أفرادها.

وقال الحساب، إن هناك أسرا استفادة من دعم شهري مقداره 1600 ريال، حيث قد تحصل أسرتان من المستحقين على دعم يقدر بـ1100 ريال، رغم اختلاف عدد الأفراد، حيث إن حجم الأسرة ودخلها الشهري هما ما يحددان طريقة حساب الدعم.

وعن معايير الاستهلاك للوقود والكهرباء التي تم استخدامها لتحديد قيمة الدعم قال الحساب: «تم تحديد قيم الدعم بناءً على معايير استهلاك محددة لمنتجات الطاقة (البنزين والكهرباء) وقد تم إجراء العديد من الدراسات للوصول لمعايير محددة بعد النظر في دراسة فواتير الكهرباء الفعلية للأسر السعودية في فصلي الصيف والشتاء في جميع مناطق المملكة».

وشملت الدراسة تقدير استهلاك الأسر السعودية الفعلي للبنزين، والأخذ بمتوسط الاستهلاك كأساس للدعم.

أنفلونزا الطيور

أما صحيفة «الشرق»، فأبرزت إعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة، حظر نقل الطيور الحية من وإلى منطقة الرياض، للحد من انتشار فيروس أنفلونزا الطيور «H5N8»، حتى إشعار آخر.

فيما كشفت العينات المأخوذة من أحد محال الحيوانات الأليفة في محافظة الخرج عن وجود إصابة أحد البلابل بـ«H5N8»، وبدأت الوزارة مباشرة في تطبيق خطة الطوارئ في الموقع والمنطقة المحيطة.

وتواصل الوزارة، ممثلة بفرق الأمانة وفرع الزراعة بالرياض، بمتابعة تعقيم وتطهير سوق الطيور بالعزيزية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للسيطرة على أنفلونزا الطيور، إضافة إلى مواصلة إجراءات التقصي الوبائية في المنطقة المحيطة بالسوق، والانتهاء من إزالة جميع مخلفات سوق الطيور في العزيزية والتخلص منها بشكل صحي وآمن.

وأتمت قطاعات البيئة والمياه والزراعة، إضافة إلى الداخلية، والصحة والبلديات في محافظة المزاحمية إجراءات التخلص الآمن من 958 من الطيور التي ثبت إصابة بعضها بالأنفلونزا، وبعد ذلك تطهير الحوش.

سوق العمل

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الحياة»، إلى كشف المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، أن عدد السعوديين والسعوديات، الذين دخلوا سوق العمل خلال العام الجاري بلغ 121 ألفا و766 شاباً وشابة.

وأشار إلى أن المبادرات التي أطلقتها الوزارة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، أسهمت في تحسين وتطوير سوق العمل، وتمكين السعوديين والسعوديات ورفع مستوى مشاركتهم في بيئات عمل مناسبة ولائقة ومنتجة.

فيما شهدت الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية أغسطس/آب خروج 3201 من السعوديين من سوق العمل.

وأشار المتحدث باسم الوزارة، إلى أن أعداد المنضمين إلى السوق وصل في شهر سبتمبر/أيلول الماضي إلى 28 ألفا و154 سعودياً وسعودية، بينما بلغت أعدادهم في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي 48 ألفا و471 شاباً وشابة، وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني وصلت أعدادهم إلى 36 ألفا و62 سعودياً وسعودية، فيما بلغت أعدادهم حتى منتصف الشهر الحالي 12 ألفا و280 شاباً وشابة.

وتشمل المبادرات، التي أطلقتها الوزارة: إطلاق برنامج «دعم نمو التوطين بالمنشآت»، و«تنظيم العمل عن بعد»، و«تنظيم العمل الحر»، وبرنامج «التوطين في المناطق»، إلى جانب حملة «تصحيح الأنشطة»، و«إطلاق وتطوير برنامج نطاقات»، و«برنامج العمل الجزئي».

سجلات تجارية

كما لفتت الصحيفة، إلى إصدار وزارة التجارة والاستثمار، أكثر من 1.2 مليون سجل تجاري للمؤسسات والشركات حتى منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول 2017، وأكثر من 168 ألف سجل تجاري للسيدات خلال الفترة ذاتها.

وبينت إحصاءات الوزارة أن إجمالي رؤوس أموال الشركات التي تم تأسيسها والشركات المتحولة إلى مساهمة مغلقة في 1438هـ بلغت ما يزيد على 23 مليار ريال.

وبذلك ارتفعت نسبة النمو في رؤوس أموال الشركات المساهمة المغلقة إلى 49% مقارنة بالعام 1437هـ، كما ارتفع معدل متوسط رؤوس أموال الشركات من 3 إلى 5 ملايين ريال خلال الفترة نفسها.

أراض بيضاء

وبالعودة إلى صحيفة «عكاظ»، التي نقلت عن المستشار والمشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس «محمد المديهيم»، كشفه ارتفاع طلبات تطوير الأراضي البيضاء بعد تطبيق الرسوم بنسبة 25% في منطقة الرياض مقارنة بالعام الماضي 2016.

وأشار إلى إصدار 1466 فاتورة رسوم للأراضي البيضاء لـ400 مليون متر مربع في 3 مدن، والاعتراض على 850 أمر سداد، ما يعادل أكثر مما نسبته 50%، فيما قبل 130 اعتراضا أسقط عنها الرسوم؛ بسبب الموانع المتعلقة بالمادة التاسعة من لائحة رسوم الأراضي.

ولفت «المديهيم» إلى أن طلبات التطوير في العاصمة وصلت إلى 30 مليون متر مربع، سواء لأراضٍ سكنية أو غيرها، وأوضح أن مركز خدمات المطورين «إتمام» أعلن أخيرا وجود 30 طلب تطوير مخططات، بمساحة تتجاوز الـ40 مليون متر مربع في مدن (الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، وحاضرة الدمام).

الصراف الآلي

إلى ذلك، جددت صحيفة «الاقتصادية»، تأكيد البنوك السعودية مجانية عمليات السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي، وعدم خضوع تلك الخدمات لضريبة القيمة المضافة المزمع البدء بتطبيقها اعتباراً من مطلع العام الميلادي المقبل، والمقدّرة نسبتها بـ5%  .

ونفى أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية «طلعت زكي حافظ»، ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي من رسائل وأنباء مغلوطة تشير إلى توجه البنوك السعودية لإخضاع عمليات السحب النقدي من مكائن الصرف الآلي سواء التابعة لبنك العميل أو لبنك آخر عبر شبكة «مدى» لضريبة القيمة المضافة.

وشدد على أن تلك الأنباء لا أساس لها من الصحة، ودعا إلى عدم الالتفات إلى الإشاعات التي تصدر بين فينة وأخرى بهذا الخصوص وتجاهلها تماماً، والتحقق من صحة المعلومات من خلال مصادرها الموثوقة المرتبطة بالبنوك السعودية ومن يمثلها بشكل مباشر.

رحلات سياحية

أما صحيفة «الرياض»، فكشفت تجاوز عدد الرحلات السياحية المحلية في المملكة خلال 2016، أكثر من 45 مليون رحلة، بإنفاق يتجاوز 55.4 مليار ريال.

فيما بلغ عدد الرحلات السياحية الخارجية المغادرة من المملكة 21 مليون رحلة، بإنفاق يتجاوز 97 مليار ريال سعودي.

وأوضح التقرير الإحصائي السنوي لمركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن عدد الليالي التي أقامها السياح المحليون خلال العام بلغت نحو 235.8 مليون ليلة، وأن 54.6% من السياح فضلوا قضاء لياليهم في الوحدات الفندقية المفروشة، في حين اختار 18.2% منهم الإقامة في الفنادق، وكان هناك 25.4% أقاموا لدى ذويهم من الأهل والأقارب.

وأوضح التقرير أن كلاً من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة جاءتا على رأس قائمة المناطق الأكثر استقبالاً للسياح، تلتهما منطقة عسير، فالرياض، ثم المنطقة الشرقية بالترتيب.

بث الصلوات

كما نقلت الصحيفة، نفي الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتليفزيون «داود الشريان»، بشكل قاطع ما يتم تناوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي من تصريح نسب إليه عن توقف القناة السعودية عن البث المباشر لشعائر الصلوات من الحرمين الشريفين.

وقال «الشريان» في بيان: «تعليقاً على ما تم تداوله حول نقل القناة السعودية الصلوات من الحرمين الشريفين، أنفي ما جرى تداوله وتناقله من بعض وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية تصريحاً نسب إليّ حول عدم أهمية نقل الصلوات على الهواء مباشرة من الحرمين الشريفين».

وأضاف: «أود التأكيد أن هذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلاً، ولم يصدر عني، لا تصريحاً ولا تلميحاً، فضلاً عن أن نقل الصلوات مازال مستمراً وسيبقى، وهو ركيزة أساسية للقناة السعودية، جعلتها محل اهتمام المشاهدين في كل أنحاء العالم، وميزة ثمينة كنّا ولا نزال نعتز بها».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخصخصة حساب المواطن القيمة المضافة السعودية صحف السياحة الشريان سوق العمل أنفلونزا الطيور