«هادي» لنجل «صالح»: أنت منا ونحن منك وعفا الله عما مضى

الأحد 24 ديسمبر 2017 06:12 ص

قال الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، إن نجل الرئيس السابق «علي عبدالله صالح» العميد «أحمد»، «منا ونحن منه، وعفا الله عما مضى»، بحسب صحيفة «الحياة».

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان رئيس الحكومة اليمنية «أحمد عبيد بن دغر»، أن العميد «أحمد» نجل «صالح»، سيكون «جزءا من مستقبل اليمن».

وأبدت الحكومة اليمنية الشرعية استعدادها لطي صفحة الماضي مع عائلة «صالح» وكوادر حزب المؤتمر الشعبي العام (الذي كان يترأسه صالح)، سعياً منها إلى «توحيد صفوف اليمنيين في مواجهة الميليشيات الحوثية».

وقال «بن دغر»، إن العميد «أحمد» سيكون «جزءا من مستقبل اليمن وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يتزعمه والده».

وأضاف في تغريدات، نشرها على صفحته الرسمية بموقع «تويتر»: «أحمد علي منا ونحن منه، فلنفكر بصوت عال مسموع أو مقروء، يقترب المؤتمريون (أتباع حزب المؤتمر الشعبي العام) من موقف واحد مشترك وعدم السماح بأي انشقاقات داخل الحزب».

وأعلن «بن دغر» أنه و«هادي» ونائبه، التقوا قبل أيام رئيس الكتلة البرلمانية لحزب «المؤتمر» «سلطان البركاني»، وأكدوا أهمية بقاء الحزب موحداً، ورص صفوفه لمواجهة الحوثيين، بالتضامن مع الأطياف والمكونات السياسية التي تواجهه منذ ثلاث سنوات.

فيما تداولت معلومات، أن مجلس الأمن يعتزم عقد مشاورات لإلغاء العقوبات الدولية على «أحمد»، وأسرة «صالح» عموماً.

وتفرض الأمم المتحدة عقوبات على نجل «صالح» تحت البند السابع، لاتهامه بتقويض المرحلة الانتقالية والاستقرار السياسي في اليمن والاشتراك مع الحوثيين في الانقلاب على السلطة، وذلك رفقة والده الراحل «صالح» وزعيم الحوثيين، «عبدالملك الحوثي».

هذه التطورات، تأتي وسط أنباء عن استمالة «التحالف العربي» لنجل «صالح» المتواجد في أبوظبي، من أجل الانضمام للشرعية وقتال الحوثيين.

ومطلع الشهر الجاري، قتل «صالح»، على أيدي «الحوثيين»، في أعقاب الأحداث التي شهدتها العاصمة صنعاء، عقب دعوة الأول الشعب اليمني للانتفاض ضد «الحوثيين»، الذين تحالف معهم لأكثر من عامين ونصف العام، ضد الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» وحكومته.

ومنذ مقتل «صالح»، عاد الحديث عن قوات «الحرس الجمهوري»، التي كانت موالية للرئيس الراحل، إلى صدارة المشهد الإعلامي، في ظل تكهنات متصاعدة بأن هذه القوات ستقف إلى جانب الجيش الحكومي.

و«صالح» كان حليفا لـ«الحوثي» خلال العامين الماضيين، حيث شكلا جبهة ضد القوات الموالية لحكومة الرئيس «عبدربه منصور هادي» المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية.

لكن «صالح»، أعلن قبل مقتله بأيام، استعداده للتفاوض مع السعودية، وفك الارتباط مع جماعة «الحوثي» المتهمة بتلقي دعم عسكري من إيران.

ولاحقا، غادر العشرات من الموالين لـ«صالح» مع أسرهم إلى السعودية وسلطنة عمان عبر المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية، وذلك عقب قيام الحوثيين بشن حملة مداهمات واختطافات بحق قيادات سياسية وعسكرية موالية لـ«صالح»، فيما أجلت منظمات إغاثة موظفيها من صنعاء، بسبب التوترات التي تشهدها العاصمة اليمنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيين صالح اليمن منصور هادي علي عبدالله صالح نجل صالح