تخريج أول دفعة ضباط صوماليين من القاعدة العسكرية التركية بمقديشو

الأحد 24 ديسمبر 2017 07:12 ص

شارك الرئيس الصومالي «محمد عبدالله فرماجو» إلى جانب ضباط وقادة عسكريين وسياسيين من الصومال وتركيا، في مراسم تخريج أول دفعة من الضباط الصوماليين، في القاعدة العسكرية التركية بالعاصمة مقديشو.

وذكرت وكالة «الأناضول»، أن مركز التدريب العسكري التركي، بالعاصمة الصومالية مقديشو، خرج ظهر السبت، أول دفعة من الضباط الصوماليين، وعددهم نحو 150 ضابطا.

وقال «فرماجو»، في كلمة خلال المناسبة: «نوجه الشكر لتركيا، حكومة وشعبا، على دعمها الدؤوب للشعب الصومالي، في جميع المجالات، بما فيها الجانب العسكري».

وأضاف أن تخريج الضباط يعد انتصارا للجيش الصومالي، ويعكس العلاقات المتينة بين البلدين.

وفي خطاب للمتخرجين، أكد الرئيس الصومالي أن الوطن والشعب ينتظرون ما سيقدمونه في الميادين، ويراهنون عليهم في محاربة الإرهابيين، الذين يبيدون العشب، في إشارة إلى حركة «الشباب»، المصنفة إرهابية.

وتابع: «الصومال بلد حر؛ وحان الوقت أن نوحد صفوفنا لاستعادة دورنا في العالم، من خلال جيش متسلح بالعقيدة الوطنية، ورفض الإملاءت، والتعرف على مصالحنا».

من جهته، قال قائد القوات المسلحة الصومالية «عبدي جامع غرود»، إن مركز التدريب العسكري التركي يلعب دورا مهما في تأهيل جيش قوي، وإن هذه الدفعة ستشارك في الجهود الأمنية للدفاع عن الوطن من الإرهابيين.

وأضاف أن تركيا شريك موثوق، نظرا لدعمها المستمر لبلاده، وبالأخص القطاع العسكري.

بدوره، قال رئيس مركز التدريب، «ياسين قالن»، إن هذه الدفعة من الضباط تأتي في إطار الجهود المشتركة لتأهيل الجيش الصومالي في جميع مكوناته.

وأضاف أن المركز يعتزم تخريج المزيد من الدفعات، داعيا ضباط الدفعة الأولى للعمل بإخلاص، وخدمة المواطنين من خلال الدفاع عن كل ما يهدد أمن البلاد.

يذكر أن المركز، الذي يطل على سواحل المحيط الهندي، افتتح في سبتمبر/أيلول الماضي، بهدف تدريب وتأهيل الجيش الصومالي.

وتتكون الدفعة التي تم تخريجها من نحو 150 ضابطا، أنهوا تدريبات عسكرية على يد خبراء عسكريين أتراك.

  كلمات مفتاحية

الصومال تركيا فرماجو تخريج دفعة ضباط العلاقات التركية الصومالية