«الصباح» يستقبل المستشار الملكي السعودي الأمير «تركي بن محمد»

الأحد 24 ديسمبر 2017 10:12 ص

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، بقصر السيف، صباح اليوم الأحد، المستشار بالديوان الملكي السعودي الأمير «تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز»، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

حضر المقابلة ولي عهد الكويت الشيخ «نواف الأحمد الجابر الصباح»، ووزير شؤون الديوان الأميري بالإنابة الشيخ «محمد العبدالله المبارك الصباح».

وقد وصل المستشار بالديوان الملكي في المملكة العربية السعودية إلى الكويت، صباح اليوم الأحد، وكان في استقباله وزير شؤون الديوان الأميري بالإنابة.

وفي 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، اختتمت القمة الخليجية الـ38 في الكويت، بعد جلستين افتتاحية ومغلقة، وصدور إعلان الكويت الذي تضمن التأكيد على التمسك بمسيرة «مجلس التعاون الخليجي».

وقال إعلان الكويت -الذي تلاه الأمين العام لمجلس التعاون «عبداللطيف الزياني»- المجلس ماض في جهوده لتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك، مشيرا إلى أن القادة الخليجيين يؤكدون أهمية التعاون بين دول المجلس لمحاربة الإرهاب.

وفي الجلسة الختامية، تلا أمير الكويت كلمة قصيرة أكد خلالها أن القمة كانت مناسبة طيبة لتبادل وجهات النظر حول التحديات التي تواجه دول المجلس، مشيرا إلى أن القمة أثبتت صلابة الكيان الخليجي.

وكان رئيس القمة دعا في الجلسة الافتتاحية إلى تعديل النظام الأساسي لـ«مجلس التعاون» بما يضمن فض النزاعات، مؤكدا أهمية المجلس وضرورة الحفاظ على كيانه.

وصرح أمير الكويت في كلمته التي افتتح بها أعمال القمة- وسط تمثيل منخفض لمعظم الدول الخليجية المشاركة- بأن الكويت تمكنت من التهدئة في مواجهة الخلاف الأخير بين دول «مجلس التعاون الخليجي»، في إشارة إلى حصار قطر، مؤكدا مواصلة هذا الدور في حل المشاكل.

ودعا في كلمته إلى تكليف لجنة تعمل على تعديل النظام الأساسي للمنظومة الخليجية لضمان آلية لفض النزاعات، مشددا على أن «مجلس التعاون» يجب أن يبقى بعيدا عن النزاعات والخلافات بين دوله.

ومثل الدوحة في القمة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بينما مثل عمان «فهد بن حمود» نائب رئيس مجلس الوزراء، ومثل البحرين «محمد بن مبارك آل خليفة» نائب رئيس وزرائها، أما دولة الإمارات فقد مثلها وزير الدولة للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، ومثل السعودية وزير خارجيتها «عادل الجبير».

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت الصباح تركي بن محمد العلاقات السعودية الكويتية