«الرقابة والتحقيق» السعودية: 15 جهة أساءت استخدام السيارات الحكومية

الأحد 24 ديسمبر 2017 10:12 ص

كشفت هیئة الرقابة والتحقیق السعودية عن قیام 15 جهة حكومیة بإساءة استعمال واستغلال السیارات الحكومیة، خلال عام.

وتمثلت المخالفات وفقاً لصحيفة «مكة» السعودية في عدم وجود شعار الجھة على السیارة، وجمع الموظف بین بدل النقل الشهري واستخدام السیارة الحكومیة، واستعمالھا بصفة دائمة ولأغراض خاصة، وعدم وجود سجلات أو بیانات لحركتها.

ووفقا للصحيفة ذاتها، تم رصد المخالفات في عدة جهات منها وزارات التعلیم، والصحة، والعدل، والبیئة والمیاه والزراعة، والمالیة، والشؤون البلدية والقروية، والعمل والتنمیة الاجتماعیة، والشؤون الإسلامیة، والثقافة والإعلام، بالإضافة إلى الھیئة العامة للرياضة والھیئة الملكیة للجبیل وينبع.

ومطلع الشهر الجاري، قالت هيئة مكافحة الفساد السعودية «نزاهة» إنها تلقت صدمة قوية بعد اطلاعها على عقود المشاريع التنموية الكبرى، إذ إن 31% من المشاريع كانت بها مخالفات وتجاوزات تنطوي عليها شبهات فساد.

وكشفت «نزاهة» أن نسبة المشاريع التي وجدت بها مخالفات في نظام المشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية بلغت 45%، وأرجعت المخالفات إلى وجود ثغرات في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، يمكن إساءة استعمالها، إضافة إلى عدم تطبيق الجهات الحكومية للنظام على الوجه الأمثل.

واشتكت «نزاهة» من رفض وزراء تنفيذ طلبات الهيئة بشأن التحقيق في المخالفات، وتأخر البت في قضايا الفساد لدى الجهات التحقيقية والقضائية، ورفض كثير من الجهات الحكومية تزويدها بالمعلومات والوثائق خلال 30 يوماً، وعدم إقرار عقوبة التشهير، واقتصار صلاحيات الضبط بموجب تنظيمها على التحقق من البلاغات.

المصدر | الخليج الجديد + مكة

  كلمات مفتاحية

سيارات حكومية بالسعودية هيئة الرقابة والتحقيق فساد بالسعودية بدل تنقلات