«سبوبة الوديات».. خطر يهدد استعدادات مصر للمونديال

الأحد 24 ديسمبر 2017 02:12 ص

لا يزال الغموض يحيط بمعسكر منتخب مصر استعدادًا لكأس العالم 2018، على الرغم من بدء العد التنازل لانطلاق المنافسات الصيف المقبل، وذلك في ظل لا مبالاة أعضاء اتحاد الكرة، وطمع شركته الراعية «برزنتيشن» وسعيها لتحقيق أكبر مكاسب مالية ممكنة.

ورغم تأكيدات «هاني أبو ريدة»، رئيس اتحاد الكرة المصري، على أن معسكر الفراعنة الأول سيتم إقامته بأوروبا، وبالتحديد في سويسرا، إلا أن الشركة الراعية ترغب في تحديد مكانه وفقاً لأعداد الجماهير المصرية التي يمكن لها حضور المباريات الودية هناك، والتي يذهب الجزء الأكبر من العائد المادي لها إلى خزائنها.

وهناك اتجاه قوي لدى الشركة الراعية لإقامته بالإمارات، نظراً للأعداد الكبيرة للمصرين هناك، والذين بهم نجحت تجربة إقامة كأس السوبر هناك خلال الموسمين الماضيين وحققت عائدات مادية عالية.

ويخوض منتخب مصر معسكرين فقط استعدادًا لكأس العالم، الأول من 19 إلى 27 مارس/آذار المقبل، بينما المعسكر الثاني بالفترة من 23 أو 24 مايو/أيار حتى انطلاق المونديال في 14 يونيو/حزيران، ومن المفترض إقامته في روسيا.

ويرى الخبراء أن الفشل الفني مصير معسكر الفراعنة في الإمارات، فالأجواء هناك تختلف كثيراً عن الأجواء في موسكو، ولن يستفيد اللاعبين شيئاً، ومن الأفضل إقامة المعسكر إما في روسيا أو أحد الدول القريبة منها والتي تتشابه معها في نفس الظروف المناخية.

يذكر أن أغلب المنتخبات المتأهل إلى المونديال خاضت مباريات ودية في روسيا خلال فترة التوقف الماضية، منتصف نوفمبر المقبل، مثل نيجيريا والأرجنتين وأسبانيا.

كما أن منتخب مصر سيواجه بالإمارات صعوبة في توفير مباريات ودية مع منتخبات جيدة مشاركة في المونديال، حيث تنص لوائح الاتحاد الدولي «فيفا» على عدم اعتماد الوديات حال تجاوزت عدد ساعات السفر عن 5 ساعات من بلد المنتخب وملعب المواجهة الودية.

وتحرص المنتخبات الكبرى على جعل جميع مبارياتها الودية معتمدة للاستفادة من نتائجها مستقبلاً في تحسين تصنيفها العالمي، وبذلك تنحصر اختيارات المباراتين الوديتين للفراعنة في مارس بين منتخبي الإمارات وبيلاروسيا، نظراً لصعوبة مواجهة أي من منتخبات كرواتيا، البرتغال، كولومبيا، سويسرا أوغيرها.

ومن جانبه أوضح «إيهاب لهيطة»، مدير منتخب مصر، أن معسكر الإعداد المقرر إقامته في مارس المقبل، سيقام في موعده المحدد وفقا لما أعلن من قبل، مشيرا إلى مواجهة البرتغال الودية ستقام في موعدها، دون الكشف عن مكان إقامته.

وقال «لهيطة»: «نحن بصدد الإعلان عن تفاصيل جديدة لمعسكر مارس خلال الأيام القليلة المقبلة، ومباراة البرتغال ستقام في موعدها ولا توجد أي مشكلات من النواحي المالية»

وفي نفس الإطار، يعتزم «كوبر» مطالبة لاعبي منتخب مصر بالإفطار خلال المعسكر الثاني المقرر إقامته في روسيا والذي سيتزامن مع شهر رمضان الكريم، وذلك نظراً لأن ساعات في روسيا تصل إلى أكثر من 18 ساعة، ومن الصعب صيام اللاعبين وخوض تدريبات ومباريات قوية ودية قبل المونديال، حتى مع استقدام خبير لتغذية للإشراف عليهم.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب المصري سيخوض منافسات كأس العالم 2018 ضمن المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات روسيا وأوروجواي والسعودية.

  كلمات مفتاحية

منتخب مصر مونديال روسيا روسيا 2018