الاثنين 25 ديسمبر 2017 02:12 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الإثنين بإعلان وزارة الداخلية إحباط مخطط إرهابي ومقتل 9 وضبط 9 آخرين، كما تابعت دعوى إسقاط الجنسية عن الرئيس الأسبق «محمد مرسي» بمزاعم خيانة الوطن، وتبرئة محامي الرئيس الأسبق «حسني مبارك» لموكله من امتلاك أي أصول أجنبية في الخارج كما تردد إعلاميا.

اقتصاديا، رصدت صحف القاهرة ارتفاع إجمالي القروض والمنح المقدمة لمصر لتسجل 25.5 مليار دولار، بنهاية العام المالي «2017/2016»، واقتراب الحكومة من الإعلان عن جدول زمني لطرح أصولها الجاهزة للتداول فى البورصة قبل حلول منتصف يناير/كانون الثاني المقبل، وبينها طرح بنك القاهرة في البورصة في الربع الأخير من 2018.

ونقلت الصحف تشديدات وزير الخارجية المصري «سامح شكري» على أهمية وضع رؤية لدور مصر فى دعم الدول الأفريقية وتعزيز العلاقات معها، وتابعت موجة الطقس الباردة التي ضربت عددا من المحافظات.

إسقاط جنسية «مرسي»

وتابعت صحيفة «البوابة» قرار محكمة مصرية، الأحد، إحالة دعوى إسقاط الجنسية عن الرئيس السابق «محمد مرسي» إلى هيئة مفوضي الدولة، لإعداد الرأي القانوني في إسقاط الجنسية المصرية عن الرئيس السابق.

ووفقا لنص الدعوى التي تنظرها محكمة القضاء الإداري، فإن مجمل الأحكام النهائية الباتة الصادرة ضد «مرسي» بلغت 45 عاما، بعد صدور حكم بإدانته بحكم نهائي وبات في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث قصر الاتحادية، وبالتالي يعتبر «مرسي» خائنا للوطن، حسب نص الدعوى.

كما زعمت الدعوى أن «مرسي» تخابر مع منظمات إرهابية، وسرب مستندات ووثائق عسكرية لبلد أجنبي، وبذلك أصبح جاسوسا ولا يستحق أن يحمل الجنسية المصرية، لتهديده للمصالح العليا للبلاد بموجب حكم نهائي، معتبرة أن «مرسي» لم يعد يستحق أن يحمل الجنسية المصرية وهو أقل ما يعاقب به.

وسبق أن وافقت الحكومة المصرية في سبتمبر/أيلول على مشروع قانون يمكِّنها من سحب الجنسية المصرية من الذين تتهمهم بالانتماء إلى جماعات إرهابية داخل مصر وخارجها.

بيان «ديب مبارك»

ونقلت صحيفة «الشروق» بيان رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس الأسبق «حسني مبارك» المحامي «فريد الديب» الذي اعتبر فيه أن قرار المجلس الفيدرالي السويسري يثبت صدق موكله من عدم امتلاك أي أصول مصرية أو حسابات في البنوك هناك.

كما قال «الديب» إن البيان الذي أصدره المجلس الفيدرالي السويسري يؤكد أيضا أنه لم يخضع في أي يوم من الأيام لأي تحقيقات قضائية في أية دولة من دول العالم بشكل مباشر أو غير مباشر، معتبرا أن التناول الإعلامي المحلي للقرار تم بصورة غير صحيحة.

إجمالي القروض والمنح

ورصدت صحيفة «الأخبار» ارتفاع إجمالي القروض والمنح المقدمة لمصر لتسجل 25.5 مليار دولار، بنهاية العام المالي «2017/2016» الماضي حتى يونيو/حزيران 2017.

كما نقلت الصحيفة عن إعلان وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، في تقرير لها، فض 304 منازعات بقيمة 11.2 مليار جنيه خلال 10 أشهر (منذ فبراير/شباط الماضي)، مضيفة أن إجمالي قيمة التداول في البورصة خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بلغ 31.3 مليار جنيه، واستحوذ الأجانب على 17.1% من تعاملات البورصة في نفس الفترة.

بنك القاهرة بالبورصة 2018

وكشفت صحيفة «المصري اليوم»، أن ملف الشركات والأصول المرشحة تم تسليمه جاهزا للتنفيذ لوزارة المالية منذ نحو شهرين، وأن الحكومة تضغط للإعلان عن جدول زمني لطرح أصولها الجاهزة للتداول فى البورصة قبل حلول منتصف يناير/كانون الثاني المقبل.

لكن نائب رئيس الشعبة العامة لشركات الأوراق المالية، باتحاد الغرف التجارية، «محمد ماهر» قال إن الشركات والأصول التى تم ترشيحها للطرح غير جاهزة حتى الآن، لتنفيذ عملية الطرح للتداول العام فى البورصة، وإنه لم يتم تجهيز البيانات ونماذج الإفصاح الخاصة بالأصول التى سيتم طرحها حتى الآن، مشيرًا إلى أنه لم يحدث اتفاق نهائي حتى الآن بشأن الملف بالكامل بين مسؤولي وزارات المالية والاستثمار والعدل، وقال: «يبدو أن الأمر يحتاج قرارا سياسيا».

وفي السياق ذاته، كشف الرئيس المشارك لقطاع الترويج بالمجموعة المالية «هيرميس»، «مصطفى جاد»، أن طرح بنك القاهرة بالبورصة المصرية سيكون فى الربع الأخير من عام 2018، لافتا إلى أن تحديد توقيت الطرح ليس قرار الشركة بل قرار لجنة الطروحات الحكومية.

مقتل 9.. وإحباط مخطط إرهابي

ونشرت صحيفة «الأهرام» إعلان وزارة الداخلية إحباط «مخطط إرهابي» وقتل 9 ممن وصفتهم بـ«الإرهابيين» فى مزرعة بمنطقة الصالحية فى الشرقية (شمال) وضبط 9 آخرين بنطاق القاهرة، وضبط كميات من الأسلحة والذخيرة بحوزة القتلى والمضبوطين.

وأضاف بيان «الداخلية» أنه «وردت معلومات لقطاع الأمن الوطني باتخاذ العناصر الإرهابية مزرعة بمنطقة الصالحية الجديدة بالشرقية وكراً للاختباء من الملاحقة الأمنية والتدريب على استخدام الأسلحة والمتفجرات، (..) تم استهداف المزرعة المشار إليها فجر الأحد، وحال مداهمة القوات لها فوجئت بإطلاق الأعيرة النارية تجاهها وتم التعامل مع مصدر النيران، ما أسفر عن مقتل 9 عناصر جار تحديدهم، وتم العثور بحوزتهم على (7 بنادق آلية، وكمية من الذخيرة مختلفة الأعيرة، وبعض وسائل الإعاشة والأوراق التنظيمية)».

رؤية لدعم أفريقيا

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» اجتماع مجلس إدارة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، الأحد، برئاسة وزير الخارجية «سامح شكري»، فى إطار اللقاءات الدورية للوزير مع أعضاء مجلس إدارة الوكالة لمتابعة تنفيذ المهام المكلفة بها فى مجالات التنمية المختلفة. 

وقال المتحدث الرسمي للوزارة المستشار «أحمد أبوزيد»، إن الاجتماع ناقش اعتماد الموازنة العامة للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للعام المالي 2018/2019، وأن الوزير أكد أهمية وضع رؤية لدور الوكالة فى دعم الدول الأفريقية وتعزيز علاقات مصر معها، والتى تعد الدول المستهدفة بصورة أساسية بالمساعدات المصرية عبر الوكالة.

وأشار الوزير إلى أهمية أن تتسق تلك الرؤية مع أولويات السياسة الخارجية المصرية، بما يعود بالنفع على الدول الشقيقة المتلقية تلك المساعدات طبقا لأولوياتها في مجال التنمية، منوها بالدور المهم الذي تلعبه الوكالة باعتبارها إحدى أدوات تنفيذ السياسة الخارجية المصرية.

الشتاء يضرب المحافظات

ورصدت صحيفة «الوطن» موجة طقس باردة ضربت عددا من المحافظات وأسفرت عن غرق شوارع بمحافظة الإسكندرية (شمال) وإعلان حالة طوارئ في الدفاع المدني بالدقهلية (شمال).

وقالت الصحيفة إن عدة محافظات على مستوى الجمهورية، شهدت انخفاضًا ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، وسقوط أمطار غزيرة، ليسود طقس مائل للبرودة.

المصدر | الخليج الجديد