«غريب» يشعل نار الفتنة داخل اتحاد الكرة المصري

الاثنين 25 ديسمبر 2017 06:12 ص

حالة من الشد والجذب شهدتها أروقة اتحاد الكرة المصري خلال الفترة الماضية بسبب الخلافات بين أعضائه حول هوية المدير الفني الجديد للمنتخب الأولمبي، ما تسبب في تأجيل الإعلان عنه أكثر من مرة.

ورفض مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، برئاسة «هاني أبو ريدة»، فكرة التعاقد مع مدرب أجنبي للمنتخب الأوليمبي خلال الفترة المقبلة، بسبب التكلفة المالية العالية.

وسيشارك المنتخب الأولمبي في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم تحت 23 سنة، المقرر إقامتها عام 2019 بمصر، والمؤهلة إلى دور الألعاب الأولمبية القادمة «طوكيو 2020».

وأبدى «أبو ريدة» رغبته في إسناد المهمة إلى «شوقي غريب» على أن يعاونه «معتمد جمال» و«وائل رياض» و«كمال عبدالواحد» مدرب أحمال، ولكنه فشل في إقناع أعضاء اتحاد الكرة بذلك، ليتأجل القرار إلى الاجتماع المقبل المقرر له نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري، على أن يتم الإعلان رسميا عن تشكيل الجهاز الفني في يناير/كانون الثاني المقبل.

واعترض 3 أعضاء وهم «مجدي عبدالغني» و«حازم إمام» و«سيف زاهر»، على فكرة تولي «شوقي غريب» قيادة المنتخب الأوليمبي، لرغبتهم بمنح الفرصة لوجوه جديدة وعناصر من المدربين الشباب، بالإضافة لفشله من قبل عندما تولى القيادة الفنية للمنتخب الأول، كما أنه لم يحقق أي إنجاز أو بطولة تذكر مع الأندية التي تولى تدريبها.

ونفى «عبدالغني»، ما تردد في بعض وسائل الإعلام، خلال الساعات الماضية، عن حسم ملف اختيار المدير الفني للمنتخب الأولمبي في الاجتماع المقبل.

وأضاف، أن المنتخب الأولمبي لم يرتبط بأي مواجهات رسمية في الفترة الحالية، لذلك فلن يستعجل في اختيار المدرب، مشيرا إلى أن هناك أكثر من ملف يحتاج للمناقشة، مثل وديات المنتخب الأول، والتنظيمات الخاصة بالسوبر المحلي.

واتهم بعض من أعضاء اتحاد الكرة، «ثروت سويلم»، المدير التنفيذي، بمجاملة صديقه «شوقي غريب» على حساب مصلحة المنتخب الأولمبي، من خلال دعمه له لدى «أبو ريدة»، وفرضه على قائمة المرشحين لتولي هذا المنصب بحجة تمتعه بالخبرة الدولية اللازمة.

وحقق «غريب» أحد أبرز الإنجازات العالمية في تاريخ الكرة المصرية عندما قاد منتخب الشباب للتتويج ببرونزية كأس العالم 2001، كما ساهم في فوز الفراعنة بكأس أمم أفريقيا 3 مرات أعوام 20166، و2008، و2010، عندما كان مساعدا للمدير الفني، «حسن شحاتة».

كما تولى تدريب المنتخب لأول خلفا للأمريكي «بوب برادلي» عام 2013، وقاده في 10 مباريات حقق الفوز في 4 وتعادل في واحدة وخسر 5، ليفشل في التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 2015، وسبق له تدريب أندية سموحة والإسماعيلي والإنتاج الحربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتحاد الكرة المصري هاني أبو ريدة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة شوقي غريب طوكيو 2020