تركيا والسودان يقرران إنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي والاقتصادي والعسكري

الاثنين 25 ديسمبر 2017 06:12 ص

قال الرئيسان التركي «رجب طيب أردوغان»، والسوداني «عمر البشير»، أمس الأحد، إن البلدين اتفقا على إنشاء «مجلس التعاون الاستراتيجي» بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية بينهما.

وأعلن «أردوغان»، في أول زيارة لزعيم تركي إلى السودان، تأسيس مجلس استراتيجي مشترك مع السودان لبحث مختلف القضايا، معربا عن تطلعه لإبرام اتفاقيات عسكرية في الفترة المقبلة.

وأضاف «أردوغان»، في كلمة أمام البرلمان السوداني،: «أسسنا مجلسا استراتيجيا بين أنقرة والخرطوم لبحث المسائل الاستراتيجية، وغيرها من القضايا، وسوف يجتمع هذا المجلس مرة واحدة سنويا».

وتابع: «رسمنا خارطة طريق لتعزيز علاقاتنا في الفترة المقبلة ونعتزم تطوير التعاون العسكري وإبرام اتفاقيات تعاون بين القوات المسلحة السودانية والتركية».

وأشار الرئيس التركي، إلى أن حجم التبادل التجاري بين أنقرة والخرطوم لا يعكس الواقع، قائلا:«علينا مضاعفة حجم التبادل التجاري بيننا لمليار أو ملياري دولار، لكننا نهدف لرفعه إلى 10 مليارات دولار».

ويأمل البلدان في زيادة التبادل التجاري تدريجيا إلى 10 مليارات دولار سنويا من 500 مليون دولار حاليا.

ووقع البلدان 12 اتفاقية تشمل التعاون في المجالات العسكرية والاقتصادية والزراعية.

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ انفصال الجنوب إلى دولة مستقلة في العام 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط الخام.

وعززت تركيا في السنوات الأخيرة استثماراتها في السودان، وحضورها في القارة السمراء بشكل لافت.

ويجري «أردوغان»، جولة أفريقية بين 24 و27 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تشمل السودان وتشاد وتونس، يتصدر تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي جدول أعمالها.

وتعمل العدديد من الشركات التركية، في قطاعات الصناعة والطاقة والخدمات والزراعة وتجارة الآلات بالسودان، وتساهم في في توفير الكثير من فرص العمل.

وفي الأشهر العشرة الأولى من عام 2017، تجاوز حجم صادرات تركيا للدول الثلاثة حاجز المليار، فيما بلغ إجمالي حجم التجارة معها مليارا و333 مليون دولار، وفق بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا السودان عمر البشير العلاقات التركية السودانية