السعودية والإمارات يبحثان عن التأهل المبكر في «خليجي 23»

الاثنين 25 ديسمبر 2017 09:12 ص

تنطلق اليوم الاثنين، منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولى بكأس الخليج العربي لكرة القدم، بنسختها الـ23، والمقامة حالياً بالكويت في الفترة من 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري حتى 5 يناير/كانون الثاني المقبل.

ويحتضن «إستاد جابر الأحمد الدولي» مباراتين، الأولى بين الإمارات والسعودية، والثانية بين الكويت وعمان، سيكون لهما تأثير كبير في تحديد هوية المنتخبان المتأهلان للدور الثاني.

وحقق المنتخبان السعودي والإماراتي، في الجولة الأولى انتصارين صعبين على نظيريهما الكويتي والعُماني، بنتيجة 2-1 و1-0 على الترتيب، ويتطلعان إلى تحقيق الفوز الثاني توالياً، وضمان التأهل مبكراً إلى دور نصف النهائي.

وبجانب حسم بطاقة التأهل، سيدخل «عيال زايد» المباراة وعينهم على الثأر من المنتخب السعودي الذي أقصاهم من نصف نهائي النسخة الماضية بعد أن فاز بنتيجة 3-2، كما فاز عليهم في 3 من 4 مباريات جمعتهما بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا.

ويشارك الفريق السعودي في البطولة بمجموعة من اللاعبين الجدد وتحت قيادة المدرب الكرواتي «كرونوسلاف يورسيتش»، ولعل هذه البطولة في حد ذاتها لها أهمية كبرى بالنسبة لجميع لاعبي الأخضر؛ أملًا في لفت الأنظار إليهم، والحصول على فرصة المشاركة مع الفريق في مونديال روسيا 2018.

وتلقى المنتخب السعودي صدمة قوية بعد مغادرة المهاجم «هزاع الهزاع» للكويت بعد قرار المدرب «كرونوسلاف يورسيتش» باستبعاده إثر تأكد إصابته بقطع في الرباط الصليبي للركبة، وتم استدعاء «هتان باهبري» بدلًا منه.

والتقى المنتخبان السعودي والإماراتي في 35 مباراة دولية، حيث فاز الأخضر 21 مرة، مقابل سبعة انتصارات للإمارات وتعادلا سبع مرات.

الكويت وعمان

وفي إطار نفس المجموعة، يرفع المنتخب الكويتي شعار لا بديل عن الفوز خلال مواجهته نظيره العماني لتجنب الخروج المبكر من البطولة التي تستضيفها على أرضها.

ويلتقي الأزرق الكويتي مع الأحمر العماني واضعًا في اعتباره أن أي نتيجة باستثناء الفوز ستعني بشكل كبير خروجه من البطولة وانتهاء حلم التتويج باللقب للمرة الـ11 في تاريخه.

ولم يقدم المنتخب الكويتي أداءً رفيعاً في مباراة الافتتاح، لكونه خاض المباراة الرسمية الأولى له، بعد إيقاف دولي استمر أكثر من عامين قبل أن يُرفع بقرار من الاتحاد الدولي «فيفا» في 6 ديسمبر الجاري، لكنه في الوقت ذاته أبان عن مستوى يُمكن البناء عليه في قادم المواعيد والمباريات.

من جانبه يسعى المنتخب العماني لحسم الفوز من أجل إحياء فرصة الفوز بلقبه الثاني في البطولة الخليجية، بعد تتويجه بلقب النسخة 19 التي جرت على أرضه.

والتقى المنتخبان في 29 مواجهة سابقة، حيث فازت الكويت 12 مرة مقابل 7 انتصارات لعمان، وخيم التعادل على 10 مواجهات بينهما.

تجدر الإشارة إلى أن الكويت تعد صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة الخليجية بواقع 10 ألقاب، مقابل 3 لكل من قطر والسعودية والعراق، في حين ظفرت الإمارات باللقب في مناسبتين، مقابل لقب وحيد لسلطنة عُمان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليجي 23 السعودية الإمارات