السعودية تتأهب لموجة برد قارس بدرجة صفر مئوي

الاثنين 25 ديسمبر 2017 10:12 ص

يتأهب السعوديون خلال الأيام المقبلة، لاستقبال موجة برد قارسة، وسط توقعات بانخفاض درجات الحرارة بشكل حاد واحتمال وصولها إلى صفر مئوي في بعض المناطق.

ونوهت السلطات، إلى ضرورة الاستعداد لاستقبال ثاني موجة باردة تستقر في أجواء بدأت من مساء الإثنين، لتصل إلى ذروة برودتها في يومي الأربعاء والخميس المقبلين، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة نحو 7 درجات مئوية، في حين من المتوقع أن تسجل المناطق، التي تقع في شمال السعودية، درجات حرارة عند الصفر المئوي.

من ناحيته، استبعد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة «حسين القحطاني» في تصريح لصحيفة «الحياة»، أن تتساقط الثلوج خلال موجه البرد الحالية، وقال: «التوقعات تشير إلى وجود موجة برد تشمل جميع مناطق السعودية، إذ من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة، ومن المتوقع أن تصل إلى الصفر المئوي في المناطق التي تقع شمال السعودية».

وتابع: «لا مؤشرات عالية على تساقط الثلوج إثر الموجة الحالية التي تؤثر على مناطق المملكة، إذ تلامس درجات الحرارة في الحدود الشمالية الصفر المئوي».

إلى ذلك، يرى أستاذ الجغرافيا في جامعة القصيم، الخبير المناخي الدكتور «عبدالله المسند»، أن موجة البرد الحالية هي ضمن دخول فترة يطلق عليها «برد الأنصاف» وهي أكثر أيام السنة بروده، إذ يكون البرد في أشده.

وأشار للصحيفة ذاتها، إلى أن موجة البرد الحالية ستسهم في انخفاض درجات الحرارة مساء الإثنين، وستكون ملموسة في مناطق شمال السعودية، في حين يبدأ انخفاض درجات الحرارة في المناطق الوسطى والشرقية منذ يوم الثلاثاء، وتصل موجة البرد الحالية إلى ذروتها في يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

من جهة أخرى، توقعت مصادر مناخية تعرض مناطق المملكة لموجة شتوية قوية بدءا من يوم الثلاثاء، حيث تتراجع درجة الحرارة نهارا بحوالى 7 درجات، وتتفاوت مناطقيا، وتسجل بداية العشرينات المئوية للمتوسط العام بالرياض والقصيم والشرقية حتى دخول شهر يناير/كانون الثاني، ومن المتوقع أن يطرأ المزيد من الانخفاض للصغرى ليلا، مع التحول لمرحلة عمق فصل الشتاء خلال الأسبوعين القادمين، بسبب تداعيات المرتفع السيبيري، مصحوبا بتيارات هوائية شديدة البرودة.

وبحسب «الحياة»، سيستمر نشاط الرياح السطحية، وتكون متقلبة الاتجاه خلال الـ72 ساعة المقبلة، والتي تعمل على إثارة الغبار والأتربة، ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على الطرق السريعة، وذلك نتيجة تحرك كتلة باردة من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط مع تدفق تيارات دافئة من البحر الأحمر.

  كلمات مفتاحية

جغرافيا السعودية برد موجة برد الأرصاد الجوية مناخ أجواء شتاء

فيديو.. جندي سعودي سابق وعائلته دون مأوى يواجهون البرد القارس