«أردوغان» الأكثر زيارة لأفريقيا بين رؤساء العالم

الاثنين 25 ديسمبر 2017 12:12 م

مع بدء جولته الأفريقية الحالية التي تشمل كلا من السودان وتشاد وتونس، يصبح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أكثر رئيس دولة وحكومة في العالم زار القارة السمراء.

وبعد إتمام الجولة سيبلغ عدد الدول الأفريقية التي زارها «أردوغان»، 28 دولة، كان أولها مصر عام 2004 عندما كان رئيسا للوزراء، وما تزال مصر على رأس الدول الأفريقية في عدد الزيارات التي قام بها «أردوغان».

عام 2005 زار «أردوغان» أديس أبابا، العاصمة السياسية لإثيوبيا وللقارة الأفريقية، لتتبعها زيارات في نفس العام شملت جنوب أفريقيا وتونس والمغرب.

وفي 2006 زار كلا من السودان ومصر والجزائر، ليعود في 2007 ويزور أديس أبابا مجددا.

وأكثر دولة أفريقية زارها «أردوغان»، هي مصر ثم الجزائر ثم تونس ثم إثيوبيا، ففي أعوام 2009 و2010 و2011 زار الرئيس التركي، مرة واحدة على الأقل كلا من مصر وليبيا والصومال وتونس وجنوب أفريقيا، وفي 2012 و2013 زار «أردوغان» سبع دول هي مصر والغابون والنيجر والسنغال والمغرب والجزائر وتونس.

وعندما أصبح «أردوغان» رئيسا للجمهورية عام 2014، زار كلا من غينيا الاستوائية والجزائر.

عام 2015 أجرى «أردوغان» جولة في شرق أفريقيا شملت كلا من الصومال وجيبوتي وإثيوبيا.

وفي 2016 زار السنغال وكوت ديفوار والصومال، وكينيا وأوغندا وغينيا ونيجيريا وغانا.

وفي العام الجاري (2017) زار تنزانيا وموزمبيق ومدغشقر، ليختم زياراته للقارة بجولته الحالية التي تشمل السودان وتشاد وتونس.

وبذلك يصبح عدد الدول التي زارها «أردوغان» وهو رئيس للجمهورية التركية 18 دولة.

الزيارات التي أجراها الرئيس التركي، آتت أكلها، على الصعيدين السياسي بتعزيز علاقات الأخوة والتنسيق الاقتصادي بارتفاع حجم التجارة بين تركيا والدول الأفريقية، وبدا ذلك جليا بين عامي 2012 و2016، حيث تجاوز حجم الصادرات التركية للدول الأفريقية 65 مليار دولار، وارتفع حجم التجارة معها إلى 93.5 مليار دولار.

حجم التجارة السنوي بين تركيا والدول الأفريقية عام 2004 كان في حدود 5.6 مليار دولار، وبالمقارنة مع حجم التجارة عام 2016 نجد أنّ حجم التبادل التجاري ارتفع بنسبة 200%، ليبلغ 16.7 مليار دولار.

العلاقات الوطيدة التي تربط تركيا بدول القارة الأفريقية، كانت نتاج خطة محكمة وضعتها حكومة حزب العدالة والتنمية التركية، تحت مسمى سياسة الانفتاح على القارة الأفريقية.

ولعبت الخطوط الجوية التركية، دورا هاما في في تعزيز أواصر الصلة بين تركيا ودول القارة السمراء، من خلال زيادة عدد الرحلات المتجهة إلى المطارات الأفريقية.

ويغطي الأسطول الجوي للخطوط الجوية التركية 51 نقطة في 32 دولة أفريقية.

ولم تؤسس تركيا علاقتها مع الدول الأفريقية على أساس المصلحة، وامتصاص خيرات شعوبها، بل كان الربح المتبادل أساسا للطرفين، في كل الاتفاقات الاقتصادية.

وعلى الصعيد الإنساني مدّت تركيا عبر أذرعها الخيرية يد العون للمحتاجين في القارة الأفريقية، بتنفيذها الكثير من المشاريع التنموية.

وتجاوز حجم المساعدات التنموية المقدمة من تركيا لدول القارة الأفريقية، اعتبارا من بداية 2016 أكثر من 2.3 مليار دولار.

المصدر | TRT + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أفريقيا السودان تشاد العلاقات التركية الأفريقية