فلسطين والأردن: قرار غواتيمالا نقل سفارتها للقدس باطل ومستفز

الاثنين 25 ديسمبر 2017 06:12 ص

رفض الأردن وفلسطين، قرار غواتيمالا نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، واعتبراه «باطلا ومستفزا».

وأدان وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني «رياض المالكي» القرار، ووصفه بأنه عمل مخز يستفز مشاعر المسيحيين والمسلمين كافة.

وقال «المالكي» إن هذه خطوة تجسد إصرار رئيس غواتيمالا «جيمي موراليس»، جر بلاده إلى الجانب الخاطئ من التاريخ، وفي مخالفة وانتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة، بحسب إعلام محلي.

وأضاف «المالكي»: «هذا الإعلان يزدري ويتجاهل بشكل تام المواقف الجماعية للتحالفات والمجموعات الدولية، التي تعتبر غواتيمالا جزءا منها، بما في ذلك حركة عدم الانحياز».

من جهته، قال «أيمن الصفدي»، وزير الخارجية الأردني، الإثنين: «نرفض قرار غواتيمالا نقل سفارتها إلى القدس وندينه فعلا عبثيا مستفزا وخرقا لقرارات الشرعية الدولية، وآخرها قرار الجمعية العمومية».

وتابع على حسابه بـ«تويتر»: «القرار باطل لا أثر قانونيا له والقدس المحتلة عاصمة الدولة الفلسطينية التي يشكل قيامها على خطوط الرابع من حزيران 1967 شرط تحقيق السلام الإقليمي».

 

 

وأعلن رئيس غواتيمالا، «جيمي موراليس»، الأحد، نقل سفارة بلاده في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، لتصبح أول دولة تعارض قرار الأمم المتحدة الذي أكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وغواتيمالا هي دولة في أمريكا الوسطى تحدها المكسيك من الشمال والغرب والمحيط الهادي إلى الجنوب الغربي، بتعداد سكاني يقدر بحوالي 15.8 مليون نسمة، وهي الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أمريكا الوسطى.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بالأغلبية الساحقة 21 ديسمبر/كانون الأول يرفض قرار «ترامب»، وذلك بناء على مبادرة تركيا واليمن.

وكانت غواتيمالا من ضمن تسع دول فقط عارضت هذا القرار الأممي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

غواتيمالا القدس تل أبيب فلسطين الأردن