مصدر حكومي يكشف دور القوات التركية بساعات الحصار الأولى

الاثنين 25 ديسمبر 2017 08:12 ص

كشف أحد أعضاء الحكومة التركية أن تحرك قوات بلاده في أول ليلة من الأزمة الخليجية، حال دون تنفيذ رباعي الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، أي محاولة انقلابية، أوالتدخل العسكري في قطر.

جاء ذلك في مقال للكاتب بصحيفة «يني شفيق» التركية، «محمد أجت»، كشف فيه أن القوات التركية التي كانت متواجدة في قطر، حالت دون حدوث انقلاب ضد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» في 5 يونيو/حزيران الماضي.

وأضاف الكاتب نقلا عن المصدر التركي الذي فضل عدم نشر اسمه لحساسية موقفه، أنه كان هناك نحو 200 جندي تركي مأمورين بحماية مقر إقامة الأمير القطري خلال أول ليلة من فرض الحصار، وذلك لمنع أي محاولة محتملة للإيذاء بالأمير أو الإطاحة به.

ووفق المصدر ذاته، فإن الطائرات التابعة للقوات الجوية التركية كانت مستعدة أيضا للقيام بأي عمل خلال الليل، في حال حدوث أي محاولة انقلابية أو تدخل خارجي.

المصدر ذاته، كشف أيضا أن أمير قطر طلب من أنقرة حماية الدوحة، تحسبا لأي تدخل خارجي من رباعي الحصار.

ولفتت المصدر، إلى أنه بالإضافة للجهود الدبلوماسية التركية لحل الأزمة، تقوم تركيا أيضا بارسال الأغذية للدوحة برا وجوا.

وكان «الخليج الجديد» قد حصل على تفاصيل هجوم عسكري على قطر خططت له السعودية والإمارات، لكن إعلان تركيا نشر قوات لها في الدوحة بعد أيام من اندلاع الأزمة في 5 يونيو/حزيران الماضي، عرقل تنفيذ المخطط، ما أثار غضبا سعوديا إماراتيا ضد تركيا. (طالع المزيد)

يشار إلى أنه بالإضافة للقوات التي كانت موجودة في قطر بالفعل قبل الحصار، فإنه بعد اندلاع الأزمة بيومين فقط، أقر البرلمان التركي قانونا يسمح بنشر قوات تركية في القاعدة العسكرية التركية في قطر، وفق الاتفاقية الموقعة مع الدوحة في عام 2007.

وبعد ذلك بأيام وتحديدا في 19 يونيو/حزيران، نشرت تركيا مزيدا من القوات بالفعل بالقاعدة، ثم أجرت قوات البلدين خلال الفترة ما بين 5-6 أغسطس/آب الماضي، مناورات عسكرية برية، أعقبتها مناورات مشتركة للقوات البحرية في 6-7 من الشهر نفسه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انقلاب قطر تركيا القوات القطرية