بعد رفض الطلب السعودي.. قطر تشارك ببطولة العالم للشطرنج

الاثنين 25 ديسمبر 2017 09:12 ص

أكد الاتحاد القطري للشطرنج، اليوم الإثنين، مشاركة منتخب بلاده رسمياً في بطولة العالم للشطرنج الخاطف والسريع 2017، المقامة في الرياض، بعد أن زالت الأسباب التي دعته للاعتذار.

وأصدر الاتحاد القطري بياناً رسمياً، أكد من خلالها على المشاركة بعدما رفض الاتحاد الدولي طلب اللجنة المنظمة السعودية للبطولة بعدم رفع علم قطر خلال المنافسات.

كما أوضح أنه تأكد من إصدار التأشيرات الخاصة باللاعبين القطريين، مشيراً إلى حرصه على التواجد في المحافل الدولية.

وشدد البيان على أن دولة قطر دأبت دائما وأبدا على فصل الرياضة عن السياسة وعدم الزج ببعضهما البعض إيماناً منها بأن الرياضة تجمع الشعوب ولا تفرقها.

وأضاف الاتحاد القطري للشطرنج، أن بيانه هذا لتوضيح رغبته في المشاركة بالبطولة المقرر إقامتها من تاريخ 26 إلى 30 ديسمبر/كانون الأول الجاري، منذ اليوم الأول للإعلان عنها من قبل الاتحاد الدولي، حيث تم تسجيل 3 لاعبين هم «محمد أحمد المضاحكة، محمد ناصر السيد، شين زهو»، للمشاركة.

وتقام بطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف التي ستحمل اسم العاهل السعودي «الملك سلمان بن عبدالعزيز»، في ظل الأزمة الخليجية بإعلان دول السعودية والإمارات والبحرين يوم 5 يونيو/حزيران الماضي، مقاطعة وحصار دولة قطر، بحجة دعم الأخيرة للإرهاب وهو ما نفته الدوحة.

وكان الاتحاد القطري للشطرنج، أعلن مساء الأحد، تعذر المشاركة، بعد اشتراط اللجنة المنظمة السعودية على اللاعبين القطريين عدم رفع علم بلادهم خلال المنافسات.

وشدد الاتحاد القطري أن هذا الشرط يعد إجحافاً صارخاً وانتهاكاً لجميع القوانين الدولية والرياضية، معرباً عن أسفه لهذا الأمر، مؤكداً في الوقت نفسه حقه في اتخاذ كل الإجراءات القانونية بهذا الخصوص.

وأبدى أمين السر العام للاتحاد القطري للشطرنج، «محمد المضيحكي»، أسفه الشديد مؤكداً أن دول الحصار السعودية والإمارات والبحرين تبذل قصارى جهدها لطمس الرياضة القطرية من خلال محاولات بائسة وفاشلة.

وافتتح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية، «تركي آل الشيخ»، مساء الإثنين، البطولة في مركز أبسك للمؤتمرات والمعارض في مدينة الرياض، بمشاركة 236 لاعباً ولاعبة يمثلون 70 دولة ويشرف عليها 40 حكماً دولياً.

  كلمات مفتاحية

بطولة العالم للشطرنج الاتحاد القطري للشطرنج السعودية الرياض