قوائم بقادة جيوش ووزراء وقضاة عرب في الدولة العثمانية

الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 06:12 ص

نشر المؤرّخ والباحث الإسلامي الكويتي «مهنا حمد المهنا» قوائم بأسماء عدد من رؤساء الوزراء والوزراء والقضاة وقادة الجيوش العرب ممن عيّنتهم الدولة العثمانية خلال فترة حكمها.

وقال «المهنا»، في سلسلة تغريدات نشرها على صفحته في «تويتر»: «هذه قائمة بأسماء العرب الذين تولوا مقام رئاسة الوزراء والحكومة في آخر حكم ثلاثة خلفاء من الدولة العلية العثمانية! ثم يكذبون بأن العثمانيين احتقروا العرب وأبعدوهم».

 

 

وأضاف: «هذه قائمة بأسماء قادة الجيوش العثمانية ومن بلغوا رتبة لواء ومشير من أبناء العرب في خلافة آخر ثلاثة من سلاطين الدولة العثمانية العلية».

 

 

وتابع: «هذه بقية أسماء العرب الذين بلغوا منصب قادة الجيوش ورتبة اللواء في الجيش العثماني المجاهد في آخر خلافة ثلاثة سلاطين!».

 

 

وأورد «المهنا» قائمة أخرى بأسماء العرب الذين تولوا (قضاء) إسطنبول وهي عاصمة الخلافة العثمانية، أي عاصمة الدولة.

وأوضح أن عدد هؤلاء يبلغ حوالي العشرين «في مدة ثلاثة خلفاء من بني عثمان أسود الشرى».

واستدرك الباحث الكويتي بقوله: «فهل من يضطهد ويقصي العرب يجعلهم كبار القضاة في عاصمة الدولة».

 

 

وأشار «المهنا» إلى أن عنوان الكتاب الذي يحتوي القائمة هو «مرآة الشام» للكاتب «عبدالعزيز العظمة»، وصادر من «دار الفكر» في دمشق.

ومن الكتاب ذاته، نشر الباحث الكويتي رواية شاهد عيان ومعاصر لعملية نقل أهالي المدينة المنورة الكرام إلى الشام أيام القائد العثماني «فخرالدين باشا»، خوفا عليهم من «المجاعة والحرب التي شنها الشريف حسين ومعه الإنجليز وحصارهم للموانئ الإسلامية، والشاهد هو عبدالعزيز العظمة الشامي الشهير رحمه الله».

 

 

وكان وزير خارجية الإمارات «عبدالله بن زايد» أعاد مؤخرا نشر تغريدة ادّعى كاتبها خلالها ارتكاب «فخرالدين باشا» جرائم ضدّ سكان المدينة المنورة.

ووجه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، رسالة للوزير الإماراتي، قائلا: «حين كان جدنا فخرالدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان؟».

والخميس الماضي، استدعت وزارة الخارجية التركية، القائمة بالأعمال الإماراتي بأنقرة؛ احتجاجاً على موقف «بن زايد»، وأبلغتها استياءها من نشر وزير خارجية بلادها تغريدة مسيئة لـ«فخرالدين باشا».

ولاحقا، غيرت السلطات التركية، اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الإماراتية بأنقرة، إلى شارع «فخرالدين باشا»، ما يجبر السلطات الإماراتية، أن تكون كل مراسلاتها على عنوان يحمل اسم القائد العثماني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدولة العثمانية وزير الخارجية الإماراتي فخرالدين باشا قادة جيوش عرب

تركيا تعيد طباعة النسخة الأصلية للقانون المدني العثماني