هذا الشتاء.. لا رحلات روسية إلى منتجعات مصر الساحلية

الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 08:12 ص

استبعد وزير النقل الروسي، «مكسيم سوكولوف»، أمس الإثنين، أن تستأنف بلاده رحلاتها إلى منتجعات مصر الساحلية الشتاء الجاري، مبرراً ذلك بأن خبراء الطيران الروس بحاجة إلى مزيد من الوقت لإجراء عمليات التفتيش في مطاري الغردقة، وشرم الشيخ.

وقال الوزير الروسي، فى مقابلة مع وكالة «تاس» الروسية، إن «فرص استئناف الرحلات مع مصر هذا الشتاء ضئيلة جداً، ويتعين معالجة تلك المسألة بشكل أطول، وهي مهمة يتعين معالجتها بمنظور أبعد».

ومنتصف الشهر الجاري، وقع وزير النقل الروسي «مكسيم سوكولوف» ووزير الطيران المدني المصري «شريف فتحي» اتفاقا يمثل «الخطوة الأولى لاستئناف الرحلات بين البلدين»، حسبما أعلنت الوزارة الروسية.

وقال «سوكولوف» إن الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة ستبدأ في فبراير/شباط 2018 بانتظار بعض الإجراءات الداخلية.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية، في بيان، إنها ستجري لقاء متابعة مع الجانب الروسي في أبريل/نيسان المقبل «لوضع آلية لاستئناف الرحلات إلى المدن السياحية المصرية».

لكن عقب توقيع البروتوكول، تم الإعلان عن عودة الرحلات «المنتظمة» فقط بين العاصمتين موسكو والقاهرة.

وتلقت السياحة المصرية، التي تعتبر ركيزة أساسية لاقتصاد البلاد ومصدر رزق لملايين المواطنين، ضربة قاسية عند تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء في أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2015 نتيجة عمل إرهابي، تنباه «تنظيم الدولة»، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ217، وأفراد طاقمها الـ7.

ومنذ الحادث علقت موسكو ولندن ودول أخرى رحلات الطيران إلى مصر، وعلى مدار أكثر من عامين توالى وصول الوفود الأمنية من روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة إلى مطار شرم الشيخ الدولي، ومطار القاهرة الدولي، لتفقد الإجراءات الأمنية من أجل إصدار قرار بعودة السياحة الروسية والبريطانية لمصر.

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الروسية شرم الشيخ الغردقة تفتيش المطارات