قطر تطالب غواتيمالا بالتراجع عن نقل سفارتها إلى القدس

الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 10:12 ص

نددت دولة قطر بإعلان رئيس غواتيمالا، اعتزام بلاده نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، معربة عن أملها في أن تتراجع غواتيمالا عن قرارها.

واعتبرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، الثلاثاء، قرار غواتيمالا باطلا ومستفزا ولا أثر قانونيا له، وخروجا على الإجماع الدولي الذي تجسد في رفض الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة» بأغلبية الثلثين الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ودعوتها جميع الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية فيها.

وأعربت الوزارة عن أملها في أن تراجع غواتيمالا قرارها، وأن تناصر الحق الفلسطيني، مجددة التأكيد على موقف دولة قطر الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني المستند إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين، بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .

والأحد الماضي، أعلنت غواتيمالا أنها ستنقل سفارتها في (إسرائيل) إلى القدس، وذلك بعد أيام من تأييدها للولايات المتحدة في رفض مشروع قرار أقرته الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة» يطالب بعدم تغيير الوضع القانوني للقدس.

وقال رئيس غواتيمالا «جيمي موراليس» في بيان مقتضب نشره على حسابه بـ«فيسبوك»، إنه قرر نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس بعد تحدثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو».

وسبق لـ«نتنياهو» أن صرح قبل أسبوعين أن حكومته تجري اتصالات مع دول ستعترف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وذكرت صحيفة «إسرائيل اليوم» أن الخارجية التشيكية ستتخذ هذه الخطوة، مضيفة أن الفلبين والمجر أعلنتا يوم 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري عزمهما نشر بيانين مشابهين قريبا.

واعترف الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في السادس من الشهر الجاري بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ووقع قرارا بنقل سفارة بلاده إلى القدس، ليتراجع عن سياسة تنتهجها الولايات المتحدة منذ عشرات السنين.

وأثار قرار «ترامب» رفضا دوليا واسعا تجلى في إقرار الجمعية العامة الأممية بأغلبية 128 صوتا لصالح قرار يطالب الجميع بعدم تغيير طابع مدينة القدس الشريف، ويؤكد أن أي قرار ينص على ذلك هو لاغ وباطل وليس له أي أثر قانوني.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر غواتيمالا فلسطين إسرائيل القدس ترامب الأمم المتحدة سفارة