«شكري» للإثيوبيين: قلقون من تعثر مسار مفاوضات سد النهضة

الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 12:12 م

أعرب وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، عن قلق بلاده تجاه تعثر المسار الفني المتعلق بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، الثلاثاء، إن «شكري أبلغ نظيره الإثيوبي ورقينه جبيو قلق مصر البالغ من التعثر الذي يواجه المسار الفني المتمثل في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية».

وشدد «شكري» على «حساسية أمن مصر المائي»، مطالبا بالتزام الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) بتنفيذ اتفاق إعلان المبادئ في مارس/آذار 2015، لاسيما فيما يتعلق بالاعتماد على الدراسات كأساس ومرجعية للملء الأول للسد وأسلوب تشغيله السنوي.

وحذر الوزير المصري، من أن «استمرار حالة عجز اللجنة عن التوصل لاتفاق حول التقرير الاستهلالي المُعد من جانب المكتب الاستشاري، من شأنه تعطيل بشكل مقلق استكمال الدراسات المطلوبة عن تأثير السد على دولتي المصب».

ودعا وزير الخارجية المصري لوجود طرف ثالث له رأي محايد وفاصل يشارك في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية يتمثل في البنك الدولي، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

ومن جانبه أكد «جبيو» على «التزام بلاده بالاتفاق الإطاري لإعلان المبادئ، وأن بلاده حريصة على نجاح المفاوضات والتعاون بين الدول الثلاث»، مؤكدا أن إثيوبيا لا تسعى للإضرار بمصالح مصر المائية.

ووعد الجانب الإثيوبي بدراسة المقترح المصري بوجود طرف ثالث باللجنة الفنية والرد في أقرب فرصة.

وفجر اليوم، وصل وزير الخارجية المصري العاصمة الإثيوبية، في زيارة رسمية لم يحدد مدتها.

وفي 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت مصر تجميد المفاوضات الفنية مع السودان وإثيوبيا بشأن السد، بعد فشل الاتفاق بشأن اعتماد تقرير لمكتب استشاري فرنسي حول السد.

وتعد فترة ملء الخزان هي المعركة الحقيقية التي سيكون على القاهرة التعامل معها بحسم، وهي ضمان التزام إثيوبيا بإطالة فترة الملء لسبع سنوات، بينما ترغب الأخيرة في ملء خزان السد خلال ثلاث سنوات.

والشهر الماضي، قال وزير الري الإثيوبي «سيليشي بقلي»، إن «أعمال البناء لن تتوقف في السد ولو دقيقة واحدة، وهذا هو موقف بلادنا الثابت، باعتباره حقا أساسيا لإثيوبيا في الاستفادة من مواردها المائية في إنتاج الطاقة من أجل التنمية والقضاء على الفقر».

وتخشى مصر أن يهدد السد حصتها التاريخية من المياه، التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، ويقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعا له، خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، ولن يمثل ضررا على دولتي المصب، السودان ومصر.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا سد النهضة الخارجية المصرية سامح شكري