الجيش المصري ينشر عناصره لتأمين احتفالات عيد الميلاد

الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 01:12 ص

أعلن الجيش المصري، الثلاثاء، نشر عناصر من القوات المسلحة في مختلف مدن البلاد؛ لمعاونة الأجهزة الأمنية في حماية المنشأت والمرافق العامة ودور العبادة لتأمين احتفالات المسيحيين بعيد الميلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد «تامر الرفاعي»، في بيان، عبر «فيسبوك»، إنه تم دفع العديد من الدوريات الأمنية والمجموعات القتالية وعناصر من الشرطة العسكرية وقوات التدخل السريع لمعاونة عناصر الشرطة المدنية في تأمين المنشأت العامة والأهداف الحيوية.

وتشمل خطة التأمين، «تأمين دور العبادة والطرق والمحاور المرورية الرئيسية بالعديد من محافظات الجمهورية، إضافة إلى تنظيم الكمائن المشتركة والدوريات المتحركة التي تجوب الشوارع والميادين الرئيسية».

وأضاف أن تلك الإجراءات لـ«بث الطمأنينة وتوفير الأمن والأمان للمواطنيين خلال الاحتفالات والتصدي لأية محاولة للخروج عن القانون».

ويحتفل المسيحيون في مصر بعيد ميلاد السيد المسيح، مساء 24 ونهار 25 ديسمبر/ كانون الأول بالنسبة للتقويم الغربي، و7 يناير/ كانون الثاني المقبل حسب التقويم الشرقي.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2016، وأبريل/نيسان ومايو/أيار 2017، على الترتيب، استهدف تنظيم «الدولة الإسلامية» الكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، وسط القاهرة، وكنيستين شمالي البلاد، وحافلة بمحافظة المنيا وسط مصر، تقل مسيحيين، وأسفرت تلك الهجمات عن مقتل وإصابة المئات.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة، بالإضافة إلى تأمين داخلي من فرق الكشافة الكنسية.

ويقدر عدد الأقباط في مصر بنحو 15 مليون نسمة وفق تقديرات كنسية، من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 100 مليون ما يجعلهم أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط. 

  كلمات مفتاحية

مصر الجيش المصري الأقباط الكنائس عيد الميلاد الدولة الإسلامية احتفالات

فيديو .. 15 قتيلا وجريحا في هجوم على كنيسة جنوبي القاهرة