روسيا تشترط القضاء على الإرهاب بسوريا لإعفاء الأتراك من تأشيرتها

الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 09:12 ص

اشترطت روسيا القضاء على الإرهاب في سوريا من أجل إعادة إعفاء الأتراك من الفيزا لدخول أراضيها.

وألغت موسكو اتفاقية إلغاء الفيزا للمواطنين الأتراك، عقب إسقاط أنقرة مقاتلة لها على الحدود السورية في عام 2015.

جاء ذلك على لسان رئيس مجلس الدوما الروسي «فيتشيسلاف فولودين»، في تصريح صحفي بموسكو، قال فيه إنه من الصعب على بلاده رفع تأشيرات الدخول على المواطنين الأتراك، دون القضاء على التهديدات الإرهابية التي مصدرها سوريا.

وأضاف المسؤول الروسي أن رئيس البرلمان التركي «إسماعيل قهرمان» طلب منه إعفاء الأتراك من تأشيرة دخول روسيا، كما كان الأمر قبل أزمة إسقاط المقاتلة الروسية في 2015، مبيناً أنه درس الطلب التركي، وتوصل إلى أن «خطر الإرهاب يجب أن يُلغى تماما حتى نتمكن من العودة إلى نظام التأشيرات كما كان سابقا».

وأوضح «فولدودين» أنه «على الرغم من حقيقة هزيمة تنظيم داعش في سوريا، لكن انتشار العناصر الإرهابية انطلاقا من هذا البلد أصبح أمرا جديدا».

 وبين إدراكهم أن عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» لن تستطيع إيجاد مأوى لها في سوريا، لذا فهي تحاول التسلل اليوم إلى روسيا وآسيا الوسطى والشرق الأقصى والدول الأوروبية بمختلف الوسائل، وتركيا باعتبارها جارة لسوريا فهي تقع ضمن المسار الذي سيسلكونه، على حد قوله.

واختتم «فولدودين» بالإشارة إلى وجوب القيام بتعاون أوسع مع تركيا حتى تتسنى العودة إلى نظام التأشيرات كما كان الحال سابقا، موضحاً إمكانية حل المسألة حين ضمان عدم انتشار الإرهابيين من سوريا إلى العالم.

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا تركيا الإرهاب في سوريا إعفاء الأتراك من تأشيرات دخول روسيا