صحف السعودية تبرز ارتفاع التضخم ورسوم الوافدين وإعفاء المرابطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2017 04:12 ص

أشارت الصحف السعودية، الصادرة الأربعاء، إلى أن وزارة الخارجية اللبنانية، تسلمت كتاباً من الخارجية السعودية تبلغها فيه موافقتها على تعيين السفير «فوزي كبارة» سفيراً للبنان في الرياض.

ولفتت الصحيفة، إلى رفع جلسات مجلس الوزراء في السعودية، جلسته أمس، طبقا للبروتكول المتبع سنوياً، إذ يشهد الأسبوع اللاحق لإعلان الموازنة عدم عقد المجلس جلساته الاعتيادية.

وأبرزت الصحف تسجيل مؤشر التضخم بالمملكة، ارتفاعاً بنسبة 0.1% خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017، ليعاود الارتفاع بعد أن ظل في النطاق السالب لـ10 أشهر متتالية، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

ولفتت إلى إعلان وزارة العمل، تفاصيل الرسوم الجديدة، المقرر أن تدفعها الشركات، عن العمالة الوافدة التي تشغلها اعتبارا من مطلع 2018.

واهتمت بقرار مجلس الشورى السعودي، إعفاء المرابطين المشاركين في «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل» من سداد ما تبقى من قروض «صندوق التنمية العقارية»، وتسجيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 210 مخالفات لقرار توطين الذهب والمجوهرات.

ولفتت إلى تعهد وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، بالقصاص من قتلة قاضي دائرة الأوقاف والمواريث بمحكمة القطيف، شرقي المملكة، «محمد الجيراني»، الذي اختطف قبل عام، وقتله خاطفوه.

كما كشفت الصحف، تشكيل فريق عمل مختص يعمل على الخروج بتصميم زي مناسب لممارسة الأنشطة البدنية لطالبات التعليم العام في جميع المراحل التعليمية.

ولفتت الصحف، إلى كشف برنامج «حساب المواطن»، عن حصول أكثر من 700 ألف أسرة على دعم يفوق ألف ريال (266 دولاراً) ضمن الدفعة الأولى من البرنامج، وتوقيع الهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، الثلاثاء، بمدينة الرياض، مذكرة تعاون وتفاهم، تهدف إلى دعم إنشاء صناعة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية، وتطوير قدرته التنافسية.

سفير لبنان

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي كشفت من مصادر وزارة الخارجية اللبنانية، أنها تسلمت كتاباً من الخارجية السعودية تبلغها فيه موافقتها على تعيين السفير «فوزي كبارة» سفيراً للبنان في الرياض.

وتبين أن سبب التأخير في الموافقة على تعيين السفير يعود إلى أسباب إدارية، وأن لا صحة لما أُشيع سابقاً من أن هناك أسباباً سياسية.

وبلغ السفير «كبارة» من الأمين العام لوزارة الخارجية السفير «هاني الشميطلي» موافقة المملكة على تعيينه، ويفترض أن يغادر نهاية الشهر المقبل إلى الرياض، ليتسلم مهامه خلفاً للسفير «عبدالستار عيسى».

مجلس الوزراء

ولفتت الصحيفة، إلى رفع جلسات مجلس الوزراء في السعودية، جلسته أمس، وأشارت إلى أن عادة ما يتم رفع جلسات المجلس بعد إعلان الموازنة العامة للدولة، وبعد عطلتي عيدي الفطر والأضحى، فيما يشبه «البروتكول» المتبع سنوياً، إذ يشهد الأسبوع اللاحق لإعلان الموازنة عدم عقد المجلس جلساته الاعتيادية.

ارتفاع التضخم

وأشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى تسجيل مؤشر التضخم بالمملكة، ارتفاعاً بنسبة 0.1% خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017، مقارنة مع الشهر المماثل من العام الماضي، ليعاود الارتفاع بعد أن ظل في النطاق السالب لـ10 أشهر متتالية، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وعزت هيئة الإحصاء في تقريرها الصادر أمس، عودة التضخم بالسعودية للارتفاع على أساس سنوي، إلى زيادة أسعار 5 مجموعات، أبرزها: التبغ بنسبة 100%.

وسجلت 7 قطاعات انخفاضاً في الأسعار، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أبرزها: قطاع الملابس والأحذية بنسبة 2.4%، والنقل بنحو 2% وعلى أساس شهري، سجل معدل التضخم ارتفاعاً أيضاً بالنسبة نفسها تقريباً (0.1%)، مقارنة بالشهر الماضي.

وبلغ معدل التضخم في نوفمبر/تشرين الثاني على أساس شهري، 137.6 نقطة، مقابل 137.5 في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2017.

رسوم الوافدين

ولفتت صحيفة «عكاظ»، إلى إعلان وزارة العمل، تفاصيل الرسوم الجديدة، المقرر أن تدفعها الشركات، عن العمالة الوافدة التي تشغلها اعتبارا من مطلع 2018.

وبحسب وثيقة توضيحية للوزارة، فإنه سيتم دفع مبلغ 100 ريال سعودي (26.6 دولارا) عن كل عامل وافد مقابل رخصة العمل لمدة سنة، على أن يتم تطبيق مبدأ السنة المالية على الأرقام الموحدة من بداية تطبيق القرار.

وبينت الوزارة أنه سيتم تحصيل المقابل المالي بشكل سنوي مع إصدار أو تجديد رخصة العمل، وسيتم حساب المقابل المالي على أساس يومي على أن يكون عدد أيام الشهر 30 يوماً، وعليه ستختلف قيمة المقابل المالي المحسوبة لكل يوم.

إعفاء المرابطين

أما صحيفة «الوطن»، فاهتمت بقرار مجلس الشورى السعودي، إعفاء المرابطين المشاركين في «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل» من سداد ما تبقى من قروض «صندوق التنمية العقارية».

وطالب الشورى، الثلاثاء، الصندوق بالإسراع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي باستثناء أرقام الطلبات المقدمة للصندوق من التنظيم الجديد للدعم السكني ودراسة الإبقاء على دور «صندوق التنمية العقارية» السابق كأحد خيارات المنتجات السكنية.

وطالب مجلس الوزراء بدعم «صندوق التنمية العقارية» ومساعدته على تحصيل قروضه المتأخرة.

مخالفات التوطين

فيما أشارت صحيفة «المدينة»، إلى تسجيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 210 مخالفات لقرار توطين الذهب والمجوهرات.

ولفت المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل»، إلى التزام تام في مناطق القصيم، تبوك، نجران، الباحة، عسير، الحدود الشمالية، وجازان، لقرار توطين محال الذهب والمجوهرات بنسبة 100%.

وبيّن «أبا الخيل»، أن الحملات التفتيشية نفذت 5960 جولة تفتيشية على المحال المستهدف توطينها، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية لمتابعة القرار في مختلف مناطق المملكة، لافتًا إلى أنه تم ضبط 210 مخالفات على مستوى المناطق.

ملاحقة قتلة «الجيراني»

ولفتت صحيفة «اليوم»، إلى تعهد وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، بالقصاص من قتلة قاضي دائرة الأوقاف والمواريث بمحكمة القطيف، شرقي المملكة، «محمد الجيراني»، الذي اختطف قبل عام، وقتله خاطفوه.

جاء ذلك خلال تقديمه واجب العزاء لأبناء وذوي «الجيراني»، الذي أقدم مختطفوه على قتله وإخفاء جثمانه في منطقة مزارع مهجورة تسمى الصالحية تتبع بلدة العوامية بمحافظة القطيف.

زي موحد

وبالعودة إلى صحيفة «الحياة»، فقد كشفت تشكيل فريق عمل مختص يعمل على الخروج بتصميم زي مناسب لممارسة الأنشطة البدنية لطالبات التعليم العام في جميع المراحل التعليمية، مشيرةً إلى أن فريق العمل قد ينتهي من المهمة الموكلة له في غضون شهر، ويرفع التصاميم للجهة المختصة بالوزارة، تمهيداً لاعتماده وتعميمه.

يذكر أن القرار الذي أصدره وزير التعليم بتطبيق برنامج الرياضة المدرسية في مدارس البنات، جاء بعد دراسة كلف بها فريق متخصص لثلاثة أشهر.

وأكد القرار أن برامج التربية البدنية المقرة ستطبق وفق الضوابط الشرعية وبالتدرج، بحسب الإمكانات المتاحة في كل مدرسة، إلى حين تهيئة كل الصالات الرياضية في مدارس البنات، وإعداد الكفاءات البشرية النسائية المؤهلة.

حساب المواطن

ولفتت «الشرق الأوسط»، إلى كشف برنامج «حساب المواطن»، عن حصول أكثر من 700 ألف أسرة على دعم يفوق ألف ريال (266 دولاراً) ضمن الدفعة الأولى من البرنامج، مشيرا إلى أن إيداع الدفعة الثانية من قيمة الدعم للمستحقين سيكون بعد 15 يوماً، أي في 10 يناير/كانون الثاني 2018.

ووفقا لبيان أصدره البرنامج أمس، فإن المستفيدين من الدفعة الثانية هم المستحقون المكتملة طلباتهم حتى 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في حين سيكون الصرف للدفعات التالية يوم العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يوم جمعة، إذ ستودع المبالغ قبل ذلك بيوم، وإذا وافق يوم سبت ستودع بعده بيوم.

صناعة الإعلام

وأشارت الصحيفة، إلى توقيع الهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، الثلاثاء، بمدينة الرياض، مذكرة تعاون وتفاهم، تهدف إلى دعم إنشاء صناعة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية، وتطوير قدرته التنافسية.

ونصت المذكرة على قيام الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، والهيئة العامة للاستثمار، بتمهيد وتأسيس الوصول للمستثمرين، والتعاون في تحديد المستثمرين في مجال الإعلام المرئي والمسموع لمشروع المدينة الإعلامية.

ووفقاً للمذكرة، ستقوم هيئة الإعلام المرئي والمسموع بحصر التحديات والعقبات التي تواجه المستثمر الأجنبي في القطاع الذي تشرف عليه، وذلك بالعمل مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد بيئة مناسبة لمزاولة الأعمال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التضخم الجيراني السعودية العمالة الوافدة المرابطين عاصفة الحزم صحف لبنان الإعلام التوطين حساب المواطن