«أردوغان» و«السبسي» يعقدان جلسة مباحثات في قصر قرطاج بتونس

الأربعاء 27 ديسمبر 2017 09:12 ص

عقد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ونظيره التونسي «الباجي قايد السبسي»، الأربعاء، محادثات في قصر قرطاج بالعاصمة تونس.

وقبل انطلاق المحادثات أدت فرقة من الجيش التونسي التحية لـ«أردوغان» على أنغام النشيدين الوطنيين التركي والتونسي.

ووفق بيان للرئاسة التونسية، تأتي هذه الزيارة في إطار «الإرادة المشتركة للجانبين التونسي والتركي لدعم علاقات التعاون الثنائي وتنويع مجالاتها، وتعزيز سُنّة التشاور السياسي بين البلدين، والتباحث في المسائل ذات الاهتمام المشترك».

ويلتقي «أردوغان» خلال زيارته الى تونس، رئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان) «محمد الناصر» بمقر المجلس في ضاحية باردو بالعاصمة تونس.

ثم يتوجه الرئيس التركي إلى قصر الحكومة بالقصبة بمدينة تونس العتيقة لإجراء مباحثات مع رئيس الحكومة «يوسف الشاهد»، قبل أن يستقبل في مقر إقامته بضاحية قمرت الساحلية بالعاصمة تونس رؤساء أهم ثلاثة أحزاب في تونس من حيث حجم تمثيلهم في البرلمان.

ويلتقي الرئيس التركي على التوالي «راشد الغنوشي» رئيس حركة النهضة (إسلامية ديمقراطية، الكتلة الأولى/68 نائبا من اجمالي217)، و«حافظ قايد السبسي» نجل رئيس البلاد والمدير التنفيذي لحركة نداء تونس (ليبيرالية/الكتلة الثانية/56 نائبا)، و«محسن مرزوق»، أمين عام حزب مشروع تونس (ليبرالي/الكتلة الثالثة/21 نائبا).

وينهي «أردوغان» زيارته بالإشراف على منتدى اقتصادي مشترك بين تونس وتركيا في ضاحية قمرت القريبة من العاصمة تونس.

ووصل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، فجر الأربعاء إلى تونس، قادما من دولة تشاد، في ختام جولة أفريقية، بدأها قبل عدة أيام.

وكان في استقبال «أردوغان» لدى وصوله المطار عدد من المسؤولين التونسيين، يتقدمهم وزير الخارجية التونسي «خميس الجهيناوي»، والممثل الخاص للرئيس التونسي «الأزهر القروي الشابي»، والسفير التونسي لدى أنقرة «محمد فيصل بن مصطفى»، والسفير التركي لدى تونس، «عمر فاروق دوغان»، وعدد آخر من أعضاء بعثته الدبلوماسية في تونس.

ووفق بيان للرئاسة التونسية، الإثنين الماضي، فإن زيارة الرئيس التركي جاءت تلبية لدعوة من نظيره التونسي «الباجي قايد السبسي».

ومن جانبه، قال الناطق باسم الرئاسة التركية، «إبراهيم قالن»، إن بلاده تقف إلى جانب الحكومة المنتخبة في تونس، مؤكدا أن أنقرة مستمرة في العمل المشترك الرامي لتعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في كل المجالات والقطاعات.

وأوضح «قالن»، أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، يجري زيارته الثالثة إلى تونس، وأنه سيبحث مع المسؤولين التونسيين سبل تعزيز التعاون في مجالات السياحة والاقتصاد والطاقة والصناعات الدفاعية والزراعة.

وشدد على أهمية الاستقرار السياسي في تونس، لافتاً إلى وجود روابط تاريخية مشتركة تربط بين الدولتين المطلتين على البحر الأبيض المتوسط.

وتابع: «تونس ستدخل العام المقبل في مرحلة انتخابية، وتركيا ستقف إلى جانب الحكومة المنتخبة التي ستتمخّض عنها تلك الانتخابات».  

وأضاف أن تركيا تولي اهتماماً كبيراً للاستقرار السياسي والنهضة الاقتصادية في تونس، وأنّ أنقرة تمتلك علاقات جيدة مع كل أطياف وشرائح المجتمع التونسي.

وأكد أن أنقرة كانت على تواصل دائم مع تونس خلال ثورتها في 2011 (ثورة الياسمين)، التي أطاحت بالرئيس السابق «زين العابدين بن علي».

وأردف: «تونس تخضع لضغوط بسبب الأوضاع السائدة في ليبيا والهجمات الإرهابية، وتركيا قدّمت خلال السنوات الخمس الماضية مساعدات كثيرة إلى تونس فيما يخص الجانب الأمني، ونستمر في الوقوف إلى جانبها».

وعن أعمال وكالة التعاون والتنسيق التركية «تيكا» في تونس، أكد «قالن» استمرار الوكالة في ترميم العديد من الأبنية التاريخية، مثل مسجد الزيتونة الشهير.

  كلمات مفتاحية

أردوغان تونس الرئاسة التركية جولة أفريقية