2.5 مليار دولار.. قيمة الصفقة التركية الروسية الخاصة بـ«إس 400»

الأربعاء 27 ديسمبر 2017 09:12 ص

أعلن رئيس شركة «روستيخ» الحكومية الروسية «سيرغي تشيميزوف» أن قيمة الصفقة الروسية التركية الخاصة بتصدير أنظمة صواريخ من نوع «إس 400» تبلغ نحو 2.5 مليار دولار.

وقال «تشيميزوف»، في حديث لصحيفة «كوميرسانت» الروسية: «يبقى فقط إقرار الوثائق الختامية، ويمكنني القول إن 45% من المبلغ الإجمالي للصفقة ستدفعها تركيا مقدما، و55% ستكون قروضا روسية، ونخطط لبدء توريد الصواريخ في مارس/آزار 2020»، بحسب موقع «روسيا اليوم».

وأشار رئيس «روستيخ» إلى أن «تركيا هي أول دولة من الدول الأعضاء في حلف الناتو تشتري هذه الأنظمة الروسية الحديثة للدفاع الجوي»، مضيفا كذلك أن الجانب الروسي اقترب من إنهاء مفاوضاته مع السعودية حول توريد هذه الأنظمة الصاروخية إلى المملكة.

وكانت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني قد أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي عن توقيع عقد بين روسيا وتركيا لتوريد أنظمة «إس 400» الصاروخية.

ولاحقا، أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن تركيا حوّلت أول دفعة من ثمن الأنظمة، فيما أكد الجانب الروسي أن توريدات الأنظمة ستبدأ عقب تسديد المبلغ بالكامل، وفقا للعقد الموقع.

واعتبر بعض حلفاء تركيا الغربيين أن قرار الدولة العضو في «حلف شمال الأطلسي» (الناتو) شراء صواريخ من روسيا يشكل ضربة للحلف، كما أثارت الصفقة قلقا لأن تلك الدفاعات لا يمكن دمجها في أنظمة «حلف شمال الأطلسي» الدفاعية.

فيما اعتبر «أردوغان» أن تركيا حرة في القيام بعمليات شراء للأسلحة وفق احتياجاتها العسكرية، مضيفا: «نحن مضطرون لاتخاذ خطوات عسكرية من أجل الدفاع عن أمن بلدنا».

و«إس 400» هي منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى 300، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كم.

وبإمكان المنظومة تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة، وقد زود الجيش الروسي بها منذ 2007.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

إس-400 العلاقات التركية الروسية حلف الناتو أردوغان