الجمهور المصري يدفع 285 مليون جنيه لمشاهدة 44 فيلما

الأربعاء 27 ديسمبر 2017 10:12 ص

استقبلت دور السينما المصرية خلال عام 2017، 44 فيلما منوعا تحت أقسام مختلفة، بلغت حصيلة إيراداتها 285 مليون جنيها، بما يعادل حوالي 16 مليون دولار، وفقا لإحصاء «صفحة السينما».

وتميز عدد كبير من الأفلام التى عرضت بجودة الإنتاج والمواضيع التي تناولتها ما بين قضايا فكرية وجدلية وما بين مواضيع جديدة في طرحها وتناولها وهو ما يشير إلى حدوث تغير في عقول كثير من صناع السينما، وبعدهم عن الأفلام رخيصة التكاليف والمضمون رغم استمرارها، والتي لم تحقق أي إقبال أو قبول جماهيري.

وبحسب بوابة «الأهرام» المصرية، جاء فيلم «مولانا» للممثل «عمرو سعد»، والمخرج «مجدي أحمد علي»، الذى انطلق مع بداية العام، مثيرا للجدل، وذلك لجرأة موضوعه، وحقق أكثر من 13 مليون جنيه ولكن تم منعه في معظم البلاد العربية لقيامه بـ«الخلط بين الدين والسياسة».

أما عن فيلم «الشيخ جاكسون»، من تأليف «عمر خالد» وإخراج «عمرو سلامة»، وبطولة «أحمد الفيشاوي»، فقد حقق نحو 8 ملايين جنيه، بما يعادل 444 ألف دولار، هو من الأفلام التى لاقت ترحيب البعض، كما أن اختياره لتمثيل السينما المصرية في مسابقة «أوسكار أحسن فيلم أجنبي»، أثار تساؤلات كثيرة.

وبينما واجه فيلم «مولانا»، المنع من بعض الدول العربية، فإن العام اختتم بإحالة مخرج الشيخ «جاكسون»، للتحقيق بتهمة «ازدراء الأديان».

أما فيلم «هروب اضطرارى»، للممثل الشهير «أحمد السقا»، والمخرج «أحمد خالد موسى»، فيعتبر من الأفلام التى «زينت شاشات العرض» بحسب «الأهرام»، حيث حقق من خلاله «أحمد السقا» تميزا وإضافات كبيرة على مستوى التمثيل والأداء الحركي.

كما تميز الفيلم بموضوعه، وهي العوامل التي دفعت الجمهور لمشاهدته ما ساعده على تحقيق نجاح كبير بلغت إيراداته 54 مليون جنيه، بما يعادل 3 ملايين دولار، وتضيف الصحف «أضاف نجاح الفيلم مخرجا جديدا لأجندة مواهب السينما وهو أحمد خالد موسى الذى استطاع في أول أفلامه أن يتصدر المقدمة».

وأخيرا وليس آخرا، جاء فيلم «الأصليين» واحدا من أهم الأفلام التي عرضت هذا العام، وواصل من خلاله الممثل الكوميدي «ماجد الكدواني»، «تألقه واستحق أن يكون الأبرز بين نجوم العام»، كما واصل من خلاله المخرج «مروان حامد» تميزه في تقديم أفلام ذات مستوى فكري عال، وجانب فلسفي عميق.

وعن فيلم «الكنز»، فقد تم اعتباره واحدا من أهم الافلام التي عرضت عام 2017، وحقق نحو 20 مليون جنيه، أي نحو 1.1 مليون دولار، وهو من تأليف «عبد الرحيم كمال» الذي أصبح له اسم بارز بين كتاب الدراما المصرية، ففيلم «الكنز» ربما يكون أول فيلم عربي يصور منه جزءان في الوقت نفسه، وهو واحد من الأفلام القليلة التي تضم عدد ضخم من الممثلين البارزين، إضافة إلى أنه الفيلم الأول الذي يتناول فترات تاريخية كبيرة فيحكي أربع قصص متوازية في أربع حقبات تاريخية مرت على مصر، من بطولة الشاب «محمد رمضان».

أما الممثل الكوميدي الشهير «محمد سعد»، فقد ظهر فى شخصية «بشر الكتاتني» رئيس القلم السياسي في «الكنز»، وتقول مجلة «السينما المصرية» عن الدور: «يعد دورا من جواهر السينما ولهذا فإننا نعتبر أن هذا هو عام محمد سعد الذي أبهرنا بآداء تمثيلي من الوزن الثقيل ويستحق أن يتصدر المقدمة».

«الخلية» من الافلام القليلة التي يحدث حولها حالة من الإجماع الجماهيري والنقدي، وتضيف المجلة: «لن تكون هناك مبالغة إذا قلنا إنه فيلم العام لما حققه من نجاح جماهيري ساحق، فحصد ايرادات أكثر من 55 مليون جنيه  (بقرابة 3 مليون دولار)، وهي أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية» موضحة: «هذا الإقبال لم يات مصادفة وإنما لاحتواء الفيلم على كل عناصر الجذب والتميز».

وتلفت المجلة المختصة بالسينما أن فيلم «الخلية» يعتبر «واحد من أهم الأعمال السينمائية التي قدمت في السنوات الأخيرة بما يحمله من عناصر جذب جماهيري على مستوى إبهار الأداء والاخراج والصورة والديكور»، مستطردة: «بطل الفيلم النجم أحمد عز سجل اسمه فى التاريخ كصاحب أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، كما أنه قدم واحدا من أهم أفلامه أداءا وتمثيلا، كما يحسب لصناع الفيلم تقديم هذا الفيلم فى هذا التوقيت بشجاعة، لان موضوع الفيلم يمس كل وطني، فإلى جانب القضية التي يتعرض لها وهي قضية الإرهاب التى تشغل الملايين فى جميع أنحاء العالم، فإن هناك رسالة إنسانية مهمة عن حياة الضباط الذين يواجهون الإرهاب».

8 أفلام تحصد 200 مليون جنيه

وتختتم المجلة تقريرها السنوي في رصد الأفلام في السينما المصرية وحصاد أرباح شبابيك التذاكر، بالقول إن هذا العام «حمل إشارات كثيرة تؤكد أن البقاء سيكون للأفلام المميزة، وأن عهد المزايدات والادعاء لن يعود، وأن جمهور ما يسمى المولات هو الذى أصبح الداعم الأول للسينما» مضيفة: «يكفى أن نعرف أن 8 أفلام فقط من جملة 44 فيلما حققت وحدها أكثر من 200 مليون جنيه وجاء الترتيب كالتالي: «الخلية» 55 مليونا و125 ألف جنيه، و«هروب اضطراري» 53 مليونا و896 ألف جنيه، و«تصبح على خير» 26 مليونا و360 ألفا، و«الكنز» 21 مليونا 244 ألف جنيه، و«جواب اعتقال» 18 مليونا، و«مولانا» 13 مليونا، و«القرد بيتكلم» 11 مليونا و541 ألف جنيه، و«خير وبركة» 10 ملايين و200 ألف جنيه.

المصدر | الخليج الجديد + الأهرام

  كلمات مفتاحية

مصر سينما أفلام أفلام سينمائية شباك التذاكر جمهور ذوق فن تمثيل دراما أكشن كوميديا 2017