قطر تدعو دول العالم لعدم إنشاء بعثات دبلوماسية بالقدس

الأربعاء 27 ديسمبر 2017 02:12 ص

دعت قطر، دول العالم، الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، وبالامتثال لقرارات «مجلس الأمن» المتعلقة بمدينة القدس الشريف.

وقال بيان صادر عن اجتماع مجلس الوزراء، إنهم يرحبون «بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري، والذي أكد بطلان أي قرارات وإجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس».

وطالب مجلس الوزراء القطري، «جميع الدول بالامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية فيها، وبالامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس الشريف، وعدم الاعتراف بأية إجراءات أو تدابير مخالفة لهذه القرارات».

وأعربت قطر عن «أملها في أن يترجم المجتمع الدولي هذا القرار إلى خطوات عملية تحقق السلام العادل والدائم والشامل على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وبما يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس».

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء ونقل سفارة بلاده إليها؛ ما أثار غضبا عربيا وإسلاميا، وجلب تحذيرات دولية.

وبناء على مبادرة قدمتها تركيا واليمن، أقرت الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة» الخميس الماضي، قرارا بالأغلبية الساحقة، أكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، وفقا لقرارات «مجلس الأمن» ذات الصلة.

كما تضمن القرار الأممي مطالبة جميع الدول أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، عملا بقرار «مجلس الأمن» رقم 478 الصادر عام 1980.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر القدس إسرائيل ترامب نقل السفارة أمريكا بعثات دبلوماسية