السعودية تتجاهل فتاوي رجال الدين وتخفف القيود ببطولة الشطرنج

الأربعاء 27 ديسمبر 2017 03:12 ص

افتتحت بطولة «كأس الملك سلمان للشطرنج» في السعودية، الإثنين، وهي الأولى التي تجرى في المملكة وسط جدل كبير، حيث تجاهلت السلطات السعودية فتاوى رجال الدين الخاصة باستضافة البطولة بالإضافة لقبولها تخفيف القيود المشددة التي تفرضها على النساء من أجل مشاركة اللاعبات.

وقال الاتحاد العالمي للشطرنج إنه نجح في إقناع السلطات بتليين مطالبها التقليدية التي تفرض على النساء ارتداء عباءة طويلة سوداء، والموافقة على ارتداء قميص عالي القبة في ما وصفه الاتحاد بأنه تغير تاريخي.

لكن هذا لم يكن كافيا لإقناع الأوكرانية «آنا موزيتشوك» الفائزة بالبطولة مرتين حيث قررت عدم المشاركة على الرغم من الحوافز المالية العالية.

وكتبت «آنا» على «فيسبوك»: «سأخسر لقبين للبطولة العالمية لمجرد أنني قررت عدم الذهاب إلى السعودية، لأنني لا أريد أن أتقيد بشروط، ولا أريد ارتداء العباءة، ولا أريد أن تتم مرافقتي عندما أخرج».

وعلى الرغم من كل الجدل المحيط بالبطولة، فإنها اجتذبت بعضا من أهم الأسماء بمن فيهم بطل العالم «ماغنوس كارلسن».

وليست السعودية من البلدان الشهيرة بلعبة الشطرنج، لكن في بلدان الخليج الغنية بالنفط يعد تنظيم المباريات الرياضية وسيلة مهمة لبناء سمعة عالمية.

وقال المحلل «جيمس دورسي» من مدرسة راجاراتنام للدراسات الدولية في مقال نشره «هاف بوست» إن الرياض سلمت الاتحاد العالمي للشطرنج شيكا بقيمة 1.5 مليون دولار لاستضافة البطولة.

وأضاف أن السعودية حذت حذو قطر والإمارات العربية المتحدة في استخدام الرياضة لتلميع صورتها الدولية المضطربة.

وأشار «دورسي» إلى أن الرياض أقدمت على ذلك رغم أن مفتي المملكة قال قبل أقل من سنتين إن لعبة الشطرنج حرام وهي داخلة في الميسر ومشغلة للوقت ومنفقة للمال.

وسبقه رجال دين في إصدار فتاوى تعتبر أن الشطرنج يصرف الناس عن ذكر الله وتحرم اللعب من أجل المال.

وتبدو مثل هذه الفتاوى والآراء اليوم متقادمة مع جهود الإصلاح التي يقوم بها الأمير «محمد بن سلمان» وتتضمن السماح للمرأة بقيادة السيارة وفتح دور سينما.

ولكن الناس في المملكة لا يزالون يعتبرون الشطرنج لعبة نخبوية، ويصنف أفضل لاعب سعودي وهو «أحمد الغامدي» في المرتبة 13355 بين أهم اللاعبين العالميين، لكن يبدو أن تنظيم البطولة في المملكة اجتذب بعض الاهتمام.

وعندما نشرت الهيئة العامة للرياضة بثا مباشرا لافتتاح المباريات على «يوتيوب»، اجتذبت الكثير من التعليقات.

وكتب أحدهم «يقولون إن الشطرنج حرام»، ورد آخر «لا ليس حراما، بينما قال ثالث «في الدين، ممكن ما أحد يتكلم».

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

السعودية الشطرنج فتوى