الأربعاء 27 ديسمبر 2017 06:12 ص

قضت محكمة بحرينية، بالسجن المؤبد (25 عاما)، بحق 10 مواطنين شيعة، والسجن عشر سنوات بحق مواطن شيعي آخر، بعد إدانتهم بتهمة تصنيع وحيازة متفجرات.

جاء هذا الحكم بعد يومين من حكم بالإعدام بحق 6 بحرينيين شيعة آخرين.

ونقلت وكالة «فرانس برس»، عن مصدر قضائي بحريني، قوله إن «المحكمة الكبرى الجنائية قررت أيضا سحب الجنسية من جميع المتهمين»، مشيرا إلى أن «سبعة من هؤلاء يقبعون حاليا في السجن، بينما حوكم أربعة غيابيا».

وذكرت أن المحكمة أدانتهم بتهم «تأسيس والانضمام إلى جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، وحيازة وإحراز وصناعة المتفجرات والأسلحة، وحيازة أسلحة نارية، والتدريب والتدرب على استعمال الأسلحة وجميعها تنفيذا لأغراض إرهابية».

والإثنين، حكمت المحكمة العسكرية الكبرى في المنامة على 6 بحرينيين شيعة بالإعدام، بعد إدانتهم بـ«الشروع في اغتيال قائد الجيش»، و«جرائم إرهابية أخرى»، كما ذكرت وكالة أنباء البحرين «بنا».

وحكم على 7 بحرينيين آخرين، في إطار القضية نفسها بالسجن 7 سنوات لكل منهم، وتجريدهم من الجنسية البحرينية أيضا، فيما برأت 5 آخرين.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في فبراير/شباط 2011، في خضم أحداث الربيع العربي، قادتها الغالبية الشيعية التي تطالب قياداتها بإقامة ملكية دستورية في المملكة التي تحكمها سلالة سنية.

وتلاحق السلطات منذ سنوات معارضيها وخصوصا من الشيعة، ونفذت في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، أحكاما بالإعدام رميا بالرصاص بحق 3 من الشيعة أدينوا بقتل 3 رجال أمن بينهم ضابط إماراتي في مارس/آذار 2014، ما أدى الى اندلاع تظاهرات.

المصدر | الخليج الجديد