مهندسون سعوديون يطالبون ولي العهد بسعودة القطاع الهندسي

الخميس 28 ديسمبر 2017 02:12 ص

في الوقت الذي يمثل فيه المهندسون الوافدون قرابة الـ90% من إجمالي مهندسي المملكة، وفيما ارتفعت نسبة البطالة في المملكة إلى 12.7%، دشن مهندسون سعوديون وسم #مهندسون_عاطلون_يا_ولي_العهد للمطالبة بحقهم في التوظيف، مناشدين السلطات السعودية بسرعة سعودة القطاع الهندسي.

وعبر الوسم قال حساب «ركان الخويطر»: «مع الأسف، الأجنبي يجي بشهادة مزورة وخبرة مزورة ويأخذ أعلى المناصب، أما السعودي، يرجع من بعثته بشهادة معتمدة من وزارة التعليم وطموح عالي لكن عاطل!».

 

 

وانتقد حساب «محمد» احتلال المهندسين الأجانب للوظائف في المملكة قائلا: «#مهندسون_عاطلون_يا_ولي_العهد ((اللوبي الأجنبي مُحتل للوظائف الهندسية)) والجميع يعلم ذلك لكن من يقوم بهذه المهزلة!!!».

 

 

ووافقه الرأي مغرد آخر قائلا: «إحنا عاطلين والمهندسين الأجانب شغالين حتى بالقطاعات الحكومية».

 

 

وعلى النسق ذاته، انتقد المهندس «علي» تأخير سعودة القطاع الهندسي، قائلا: «مهنة الهندسة لم تحترم من قبل وزارة العمل أو الخدمة المدنية ولم يعيروا لها أي اهتمام وأصبحوا يركزون على سَعوَدَة الذهب والبقالات والجوالات وتركوا الهندسة هي عماد كل شيء».

 

 

وتعجب «عبدالعزيز العنزي» من انخفاض رواتب المهندسين السعوديين مقارنة بالعمال الأجانب فقال: «في مترو الرياض أوروبيون بشهادات دبلوم يتقاضون رواتب أعلى من المهندسين السعوديين في نفس المشروع»، متسائلا: «وزارة العمل تراعي القطاع الخاص على حساب أبناء الوطن، لماذا لا تفرض نسبة عالية لتوطين وظائف القطاع الهندسي».

 

 

 

 

وأضاف: «قمة الإحباط إنك كنت تأمل لشي وفجأة يكون كل حلمك تبخر وذهب لغيرك، الأجانب يعملون بمهنتنا واحنا عاطلين».

 

 

بدوره، قال المهندس «أمين القرشي»: «لما تقدم ع الوظائف البسيطة يقولون هذا مهندس يعني في أي لحظة راح يمشي، ولما تقدم في وظائف أعلى يرفضوك بسبب الخبرة، يعني المهندس السعودي مرفوض مرفوض هذا ما نعاني منه إحنا يالمهندسين شهادة قوية+ كفاءة عالية= عطالة».

 

 

وقال حساب «مهندس عاطل»: «إذا لم تحل مشكلة المهندسين بشكل عاجل فسوف يتكدس آلاف من المهندسين دون عمل وهذا ما يسبب تعثرا كبيرا وخطيرا لتحقيق رؤية 2030 الطموحة».

 

 

وفي سبتمبر/أيلول الماضي أعلنت «الهيئة السعودية للمهندسين» عن إيقاف استقدام المهندسين الوافدين إلى المملكة «بشكل نهائي» ممن تقل خبرتهم عن 5 سنوات ابتداء من 2018.

وألزمت الهيئة الشركات الهندسية الوطنية المرتبطة بمشاريع عاجلة بضرورة إنهاء كل إجراءات استقدام المهندسين بشكل عاجل الذين تقدموا بطلب استقدامهم قبل صدور القرار «المنع» ضمن مهلة 3 أشهر حتى نهاية 2017، بحسب «إرم نيوز».

ولفتت الهيئة إلى أنه منذ يناير/كانون الثاني المقبل لن يتم منح أي استثناء لاستقدام أي مهندس تقل خبرته عن 5 أعوام، مشددة على أن المهندس الوافد سيتحمل تبعات عدم تطابق شهادة خبرته مع الواقع.

ورفعت المملكة منذ ثلاثة أعوام، من وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، وعززت إجراءاتها بهذا الخصوص خلال العام الجاري.

وتستهدف السعودية في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7%، كما تخطط لخفضها إلى 9% بحلول 2020، عبر برنامج الإصلاح الاقتصادي «التحول الوطني».

وتسعى الدولة عبر «التحول الوطني» إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول 2020.

وتأتي هذا الإجراءات والخطط الحكومية، في ظل تصاعد معدل البطالة بين السعوديين، في نهاية الربع الثاني 2017، إلى 12.8%، مقارنة مع 12.7% في الربع الأول السابق له.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية المهندسين البطالة توطين الوظائف سعودة الوظائف سعودة القطاع الهندسي