«بوتين»: نفذنا 34 ألف طلعة جوية في سوريا

الخميس 28 ديسمبر 2017 08:12 ص

قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، الخميس، إن أكثر من 48 ألف عنصر من ضباط وجنود روسيا شاركوا في العملية في سوريا خلال ما يزيد على عامين.

وأضاف «بوتين»، خلال لقاء مع قوات روسية شاركت في العمليات العسكرية في سوريا: «نفذنا 34 ألف طلعة جوية واستخدمنا 166 صاروخا عالي الدقة»، زاعما أن قوات الرئيس السوري «بشار الأسد» حررت الجزء الأكبر من أراضي البلاد بدعم من القوات الجوية والبحرية الروسية.

واعتبر الرئيس الروسي، أن مشاركة بلاده في الحرب السورية قدمت إسهاما حاسما في هزيمة «الإرهابيين»، مؤكدا أن قاعدتي «طرطوس» و«حميميم» في سوريا، تشكلان عاملا مهما لحماية المصالح الروسية.

وتابع: «تبقى على الأراضي السورية للعمل بشكل دائم، نقطتان روسيتان للتمركز، إنهما مدرج طيران حميميم وميناء طرطوس، هذا عامل مهم لحماية مصالحنا القومية، وتوفير أمن روسيا في إحدى الاتجاهات الاستراتيجية الرئيسية».

وقبل أيام، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الجيش الروسي أنجز المهمة في سوريا، وأن هذا البلد تحرر بالكامل من مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأعلن «بوتين» سحب القوات الروسية من سوريا، والإبقاء على تواجد عسكري في قاعدتي «طرطوس» و«حميميم»، مع العمل بمشاركة أطراف أخرى على خطة سلام في البلاد التي قتل من شعبها أكثر من نصف مليون سوري، وشرد ملايين اللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا فلاديمير بوتين بشار الأسد طرطوس حميميم