منع دبلوماسي أمريكي من دخول مصر لهذا السبب!

الجمعة 29 ديسمبر 2017 11:12 ص

قررت السلطات الأمنية في مطار القاهرة الدولي، الخميس، منع دبلوماسي أمريكي من دخول البلاد، لعدم حصوله على تأشيرة مسبقة، بينما سمحت في المقابل بدخول وزير تشادي بدون تأشيرة.

وقامت سلطات المطار بترحيل المسؤول الهندسي بالقنصلية الأمريكية بمدينة جدة السعودية «ميشيل ديفيس»، بعد منعه من دخول البلاد تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل، بعد وصوله من السعودية بجواز سفر دبلوماسي بدون تأشيرة دخول مسبقة.

من ناحية أخرى، سمحت سلطات المطار القاهرة بدخول وزير الثروة الحيوانية في جمهورية تشاد «يونس عبدالرحيم»، بعد وصوله بجواز سفر دبلوماسي بدون تأشيرة مسبقة قادما من «ندجامينا» لمدة عدة ساعات في طريقة إلى بلجيكا بعد موافقة الخارجية على السماح له بدخول البلاد، بصفة استثنائية بدون تأشيرة دخول، نظرا للعلاقات المتميزة بين البلدين، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

يذكر أن مبدأ المعاملة بالمثل طبقته وزارة الخارجية المصرية عام 2010 بإشراف من وزير الخارجية وقتها «أحمد أبو الغيط»، ويقضي بضرورة حصول حاملي الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة للقادمين لمصر على تأشيرات دخول مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

وبعد دخول المبدأ حيز التنفيذ بعدة شهور قامت عدة دول بالتوقيع على اتفاقيات مع مصر للمعاملة بالمثل وتبادل استثناء حاملي الجوازات السابقة من الحصول على تأشيرات دخول مسبقة.

وتأتي المواقف المصرية في مقابل ما تطبقه العديد من الدول ومن بينها أمريكا مع المصريين حاملي هذه النوعية من الجوازات.

وتوصف العلاقات بين القاهرة وواشنطن، بالاستراتيجية في عهد الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الذي تولى السلطة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وخلال العام الجاري، منعت السلطات المصرية أكثر من 10 دبلوماسيين ينتمون لدول مختلفة من دخول مصر لذات السبب، بينهم دبلوماسيون أمريكيون وألمان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المعاملة بالمثل دبلوماسي أمريكي مطار القاهرة وزارة الخارجية تشاد تأشيرة