«أردوغان» وبابا الفاتيكان يبحثان هاتفيا أحدث تطورات القدس

الجمعة 29 ديسمبر 2017 12:12 م

بحث الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجمعة، مع بابا الفاتيكان «فرانسيس»، أحدث المستجدات المتعلقة بالقدس.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، حسبما أفادت مصادر في الرئاسة التركية، بحسب «الأناضول».

وأكد الجانبان الأهمية البالغة لحماية وضع القدس التي تعتبر حجر زاوية لاستقرار المنطقة، وعدم اتخاذ أي خطوات خاطئة بهذا الخصوص، بحسب المصادر.

وجرى خلال الاتصال الترحيب بإقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، لقرار ضد خطوة الولايات المتحدة الخاطئة بشأن القدس بعد موافقة 128 بلدًا مقابل رفض 9.

وتطرق «أردوغان» والبابا في الاتصال الهاتفي، إلى أهمية بذل جهود مشتركة من أجل حماية وضع القدس التي تعتبر مقدسة للأديان السماوية الثلاثة، واتفقا على عقد لقاء في الفترة المقبلة لبحث العلاقات الثنائية ومسائل دولية.

وأعرب الجانبان عن أمانيهما أن يكون 2018 عامًا للسلام والازدهار والاستقرار للبشرية جمعاء.

وفي 6 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً لـ(إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده إليها، ما أثار غضبًا عربيًا وإسلاميًا، وقلق وتحذيرات دولية.

واستضافت إسطنبول، في 14 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، قمة طارئة لـ«منظمة التعاون الإسلامي» بشأن القدس، شارك فيها 16 زعيمًا، إلى جانب رؤساء وفود الدول الأعضاء في المنظمة.

وأصدرت القمة بيانًا ختاميًا يتضمن 23 بندًا، دعت ضمنه دول العالم إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة فلسطين.

وفي 21 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارًا بأغلبية ساحقة ترفض قرار «ترامب» بخصوص القدس، بناءً على مبادرة من تركيا واليمن.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الفاتيكان فرانسيس اتصال هاتفي مباحثات القدس نقل السفارة