أفضل الكتب والروايات الأمريكية لعام 2017

الجمعة 29 ديسمبر 2017 02:12 ص

رغم بساطة موقع «goodreads»، إلا أنه يُعد واحدًا من أكثر مواقع عروض الكتب العالمية، ومن التقاليد التي يقوم بها الموقع نهاية كل عام إتاحة المجال للقراء كي يقوموا بالتصويت على أفضل الكتب والروايات.

وفيما يلي أفضل ترشيحات القراء لعام 2017 في عشرين مجالًا متنوعًا:

1- الروايات الدرامية:

«little fires every where» أو «حرائق صغيرة في كل مكان» – «سيلست إنجي»

في إحدى ضواحي مدينة كليفلاند حيث كل شيء يسير حسب خطط محددة من مسارات الطرق إلى ألوان البيوت… ولا أحد يجسد هذه الروح أكثر من «إيلينا ريتشاردسون».

تدخل فقاعة «ميا وران» الفنانة والأم غير العازبة، وتقوم باستئجار منزل من عائلة «ريتشارسون»، ويبدأ غموض ماضيها المجهول بتهديد العائلة التي كانت تسير على قوانين صارمة.

ويحاول أصدقاء العائلة القدامى تبني الطفل الأمريكى الصينى، فتندلع معركة حضانة تقسم المدينة بشكل كبير، وتضع «ميا» وخصيمتها «إيلينا»على جانبين متعارضين؛ فيجعل «إيلينا» عازمةً على كشف أسرار في ماضي «ميا»، لكن هوسها بهذا التحري سيكلفها الكثير ويكشف أمورًا غير متوقعة.

2- الروايات الغامضة:

«into the water» أو «داخل الماء» – «باولا هاويكنز»

في الأيام الأخيرة قبل وفاتها، اتصلت «نيل» بشقيقتها، لكن «غولز» لم ترد على الهاتف، وتجاهلت نداء المساعدة.

وبعدها ماتت «نيل».. يقولون إنّها قفزت مما اضطر «غولز» إلى العودة والاعتناء بالمراهقة التي تركتها أختها وراءها، لكن الأخيرة كانت خائفةً جدًا من ذكرياتها التي دفنتها طويلًا، ومعرفتها أنّ «نيل» لم تكن لتقفز أبدًا، والأهم أنّها كانت تخاف الماء والمكان الذي يسمونه بركة الغرق.

3- الروايات التاريخية:

«before we were yours» أو «قبل أن نكون لك» – «ليزا وينغت»

رواية مستوحاة من قصة حقيقية عن عائلتين يتغير مصير أجيالها إلى الأبد من خلال الظلم المفجع الذي تتعرض له.

في «ممفيس» 1939، «ريل فوس» البالغة من العمر 12 عامًا وشقيقاتها الأربع الأصغر سنًا يعيشون حياةً ساحرةً على أطراف نهر مسيسيبي مع عائلتهم، ويضطر الأب في إحدى الليالي العاصفة إلى أخذ الأم إلى المشفى، ويترك «ريل» مسؤولةً عن إخوتها حتى وصول من يأخذهم إلى دار الأيتام التي تؤكد لهم أنّهم سيعودون قريبًا إلى والديهم.

لكن الحقيقة تكون مختلفةً عن هذا، وتبدأ «ريل» بالمحاربة لإبقاء الأخوة كلهم معًا في عالم خطر ووضع سيّئ في الدار.

4- روايات الفانتازيا:

«Fantastic Beasts and Where to Find Them» أو «وحوش رائعة وأين تجدهم» – «ج.ك.رولينغ»

يكفي أن ترى اسم «رولينغ» على الرواية حتى تتحمس لقراءتها، وتتوقع لها نجاحًا كبيرًا.

في هذه الرواية تخلق عوالمها الخاصة كعادتها، وتمزج الواقع بالخيال من خلال قصة «نيوت سكاماندر»، الذي يصل إلى نيويورك كمحطة في رحلته، لكن يبدو أنّ بعض المتاعب السحرية من السحرة والوحوش تمنعه من متابعة رحلته، فيضطر لمواجهتها.

5- الروايات الرومانسية:

«Without Merit» أو «بدون ميريت» – «كولين هوفر»

«ميريت» فتاة من عائلة تعيش في كنيسة حيث تعاني الأم من السرطان، تقوم بجمع الجوائز من متاجر التحف القديمة، المشكلة أنّ عائلتها تعتقد أنّها تكسب تلك الجوائز!.

وأثناء تصفح متجر التحف المحلية بحثًا عن جائزتها القادمة، تلتقي «ساغان»، وحين تشعر أنّها سئمت الكذب تقرر تحطيم وهم الأسرة السعيدة، لكن خطة هروبها تفشل ويكون عليها تحمل عواقب قول الحقيقة.

6- روايات الخيال العلمي:

«Artemis» أو «آرتيمس» – «آندي وير»

«آرتميس»، المدينة الأولى والوحيدة على سطح القمر، قد يكون من الصعب أن تذهب إليها إذا لم تكن سائحًا غنيًا أو مليارديرًا غريب الأطوار، وقد يكون التهريب في بعض الأحيان غير مؤذٍ خصوصًا إذا كان للهرب من ديون لا تستطيع سدادها أو من جريمة ارتكبتها.

يتغير كل شيء عندما ترى جاز البطلة الفرصة لارتكاب الجريمة المثالية، لكنها تكتشف أنّها دخلت ضمن مربع مؤامرة للسيطرة على «آرتميس» نفسها، والآن فرصتها الوحيدة في البقاء على قيد الحياة يكمن في مقامرة أكثر خطورة من الأولى.

7- روايات الرعب:

«Sleeping Beauties» أو «الجميلات النائمات» – «ستيفن كينغ»

في مستقبل حقيقي جدًا أقرب ما يكون منه الآن، يُفترض أن شيئا غريبا يحدث عندما تذهب النساء للنوم؛ فيصبحن محاطات بالشاش مثل الشرنقة، وحين يستيقظن تصبح النساء وحشيات وعنيفات بشكل مذهل، وبينما ينمن يذهبن إلى مكان آخر.

رجال هذا العالم مهجورون، فيتركون لأجهزتهم البدائية امرأةً واحدةً، ومع ذلك فإن «إيفي» الغامضة في مأمن من لعنة مرض النوم، فهل وجود الأخيرة هو مجرد شذوذ طبي لدراستها، أو أنّها شيطان يجب أن يُقتل؟!

8- الروايات الكوميدية:

«Talking as fast as I can» أو «الحديث بأسرع ما يمكنني» – «لورين غراهام»

في هذه المجموعة من المقالات الشخصية، يكشف الكاتب عن فتيات «غيلمور» وقصص عن الأمومة والحياة والحب، والعمل كامرأة في هوليوود جنبًا إلى جنب مع مشاهد من وراء الكواليس لمجموعة جديدة من بنات «غيلمور».

9- الكتب العامة:

«How to be Awase» أو «دليلك لقهر لحياة» – «ليلي سينغ»

تقدم «ليلي سينغ»، الممثلة والكوميدية واليوتيوبر الجميلة الملقبة بـ«سوبر وومان»، دليلا حول كيفية التمتع بالثقة حتى الوصول للأهداف. واستخدمت«سينغ» قصصًا من حياتها لتوضيح رسالتها، وكي تثبت أنّه لا توجد طرق مختصرة لتحقيق النجاح.

10- الكتب السياسية:

«?What happened» أو «ماذا حدث؟» – «هيلاري كلينتون»

«في السابق، ولأسباب أحاول شرحها، كنت أشعر في الغالب بأنّني يجب أن أكون حذرةً في الأماكن العامة، كما لو أنّني أقف على حبل معلق بدون شبكة تلتقطني إن سقطت، والآن أتخلى عن حذري». «هيلاري رودهام كلينتون»، من مقدمة كتاب ماذا حدث؟

للمرة الأولى، تكشف «كلينتون»، وزيرة الخارجية الأمريكية والمرشحة الرئاسية السابقة، عما كانت تفكر به، وشعورها خلال إحدى الانتخابات الرئاسية الأكثر إثارة للجدل، والتي لا يمكن التنبؤ بتكرارها في التاريخ.

«كلينتون» تأخذك داخل تجربة شخصية مكثفة لتصبح أول امرأة ترشح للرئاسة من قبل حزب كبير في انتخابات تميزت بالغضب والتحيز الجنسي، وكانت مليئة بالارتفاعات والانخفاضات المثيرة للغضب، والتقلبات الأغرب من الخيال، والتدخل الروسي، والخصم الذي كسر جميع القواعد.

11- الكتب التاريخية:

«The Radium Girls:The Dark Story of America’s Shining Women» أو «فتاة الراديوم: الجانب المظلم خلف المرأة المشعة» – «كيت مور»

هذا الكتاب يعرض القصة الحقيقية التي قد لا تصدقها لنساء حاربوا في الجانب المظلم للولايات المتحدة.

12- الكتب العلمية:

«Astrophysics for People in a Hurry» أو «الفيزياء الفلكية للأشخاص المستعجلين» – «نيل تايسون»

ما هي طبيعة المكان والزمان؟ كيف نتناسب مع الكون ونتصالح معه؟.. من خلال هذه الأسئلة يقوم عالم الفيزياء الفلكية المشهور، والمؤلف الأكثر مبيعا «تايسون» بتوسيع آفاق عقولنا.

لكن اليوم، عدد قليل منا لديهم الوقت للتفكير في الكون. لذلك، يجلب «تايسون» الكون لنا وصولًا إلى الأرض بإيجاز واضح، مع الطرافة التي يتضمنها الكتاب حيث يمكنك أن تقرأه في أي مكان.

13- كتب الطهي:

«The Pioneer Woman Cooks: Come and Get It! Simple Scrumptious Recipes for Crazy Busy Lives» أو «رائدة الطهاة: وصفات شهية لحياة المشغولين» – «ري دروموند»

في هذا الكتاب، تحول «ري دروموند» المطبخ إلى فن، وتعطي القُرّاء أفضل تلك الاستراتيجيات.

إذ يقدم الكتاب وصفات لحياة مشغولة تتضمن أكثر من 125 من أفضل الحلول الغذائية، ووجبات مغذية مع عمل ومواد ضئيلة، لتناول الإفطار والغداء والعشاء.

مزيج من النكهات والأطباق التي من شأنها إرضاء الجميع، والحصول على وصفات لذيذة وسهلة، وتصل بسهولة إلى الطاولة لتتمتع بها مع عائلتك.

14 – كتب الكوميك:

«Big Mushy Happy Lump» – «سارة أندرسن»

أحدث كتب سارة أندرسن الشهيرة «بسكريبلز»، يحتوي على مقالات شخصية مصورة على تجارب الحياة الحقيقية سارة مع القلق والحياة المهنية، والعلاقات وغيرها من تحديات البلوغ؛ حيث يحمل الكتاب روح الدعابة والارتقاء الذي يجعل خربشاتها تزهر بشكل جميل.

15- كتب الأدب والشعر:

«The Sun and her flower» أو «الشمس وأزهارها» – «روبي كاور»

تعد «روبي كاور» المؤلفة الأكثر مبيعًا لديوانها الشعري «من الحليب والعسل».

وتقدم «كاور» في ديوانها الشعري الثاني «الشمس وأزهارها» رحلة نابضة بالحياة، ومتسامحة حول النمو والشفاء، عن أصول المرء وتكريم جذوره، والاغتراب والارتقاء بنفسك إلى منزلة عالية.

16 و 17 – أفضل كاتب جديد على الموقع – وروايات الفتيان:

«The hate u give» أو «الكراهية التي تعطيها» – «آنجي توماس»

تتنقل «ستار كارتر» البالغة من العمر ستة عشر عامًا بين عالمين: الحي الفقير الذي تعيش فيه والمدرسة الإعدادية التي تدرس فيها في الضواحي، ويتحطم التوازن غير المستقر بين هذين العالمين عندما تشهد إطلاق نار يقضي على صديق طفولتها «خليل» غير المسلح على يد ضابط شرطة!

وبعد ذلك بفترة وجيزة تعد وفاة «خليل» عنوانًا وطنيًا؛ حيث يصفه البعض بأنّه مجرم، وربما حتى تاجر مخدرات والمتظاهرون ينزلون إلى الشوارع باسم «خليل»، بينما يحاول بعض رجال الشرطة ومسؤولي عصابات المخدرات المحليين تخويف «ستار» وعائلتها. ما يريد الجميع معرفته هو: ما الذي حدث في تلك الليلة؟ والشخص الوحيد الذي يمكن أن يجيب على ذلك هي «ستار».

18- الروايات الخيالية للفتيان:

«A Court of Wings and Ruin» أو «محكمة الأجنحة والخراب» –« سارة جيه. ماس»

في هذا الجزء الثالث المثير في سلسلة نيويورك تايمز الأكثر مبيعًا من سارة جيه ماس، سترسم الأرض باللون الأحمر؛ حيث تناضل الجيوش للحصول على السلطة.

عاد «فير» إلى محكمة الربيع، وهو عازم على جمع المعلومات عن الممالك التي تهدد بجلب «بريثيان» إليه، ولكن للقيام بذلك يجب عليه أن يلعب لعبة مميتة خادعة، وزلة واحدة يمكن أن تسبب الكوارث له وللعالم بأسره.

ومع اقتراب الحرب عليهم جميعًا، يجب على «فير» أن يقرر بمن يثق من أمراء اللوردات المبهرين والمميتين؛ حيث يطاردون الحلفاء في أماكن غير متوقعة.

19- قصص الأطفال:

«The ship of dead» أو «سفينة الأموات» – «ريك رويدن»

«ماغنوس تشيس»، وهو في سن المراهقة يجد نفسه بلا مأوى؛ حيث يقيم في فندق «فالهالا» مع أحد المحاربين «أودين المختار).

ولا يميل «ماغنوس» بشكل طبيعي إلى القتال، لكن لديه أصدقاء قويون وصامدون، بما في ذلك حجر الموقد القزم، «بليتزن»، و«سميرة الفالكيري»، وجنبًا إلى جنب يحققون أعمالًا شجاعة، مثل: هزيمة «فنريس الذئب»، ويخوضون معارك مع عمالقة للحصول على مطرقة ثور «مجولنير».

الآن «ماغنوس» وطاقمه يجب عليهم  أن يبحروا إلى أبعد من هذا للتحقيق في أكبر تهديد يواجه «أسغارد»، فهل سينجحون في رحلتهم المحفوفة بالمخاطر؟

20- كتب مصورة للأطفال:

«We’re All Wonders» أو «نحن جميعا غرباء» – «آر. جيه بالاسيو»

أكثر الكتب مبيعًا، وقريبًا سيكون فيلمًا سينمائيًا؛ حيث أدرك ناشرو الكتاب أهمية التوجه إلى القُرّاء الأصغر سنًا.

نحن كلنا غرباء.. هذا ما يريد أن يقوله الكاتب من خلال قصة «أوجي وديزي» الفتى الغريب مع حيوانه الغريب أيضًا.

وقد لا يكون ذلك قصة «أوجي» وحده، بل قصة الكثيرين ممن لا يشعرون بالانتماء، إنّها الطريقة المثلى للعائلات، والمعلمين للحديث عن التعاطف واللطف مع الأطفال الصغار.

  كلمات مفتاحية

كتب ثقافة غود ريدز