حصاد 2017.. تحقيقات الفساد والمنشطات تهزان أركان الرياضة العالمية

الجمعة 29 ديسمبر 2017 05:12 ص

شهد عام 2017، سلسلة من الفضائح والفساد والمنشطات في المجال الرياضي، خاصة كرة القدم وألعاب القوى، من قيام «خافيير تيباس»، رئيس رابطة الدوري الإسباني «الليغا» برفع دعوى قضائية، على القطري «ناصر الخليفي» بصفته رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بعد تعاقد الأخير مع النجم البرازيلي «نيمار»، من خلال دفع القيمة الضخمة للشرط الجزائي في عقد اللاعب مع نادي برشلونة، والمقدرة بـ 222 مليون يورو.

وهذه الصفقة هي الأغلى في تاريخ انتقالات اللاعبين؛ ما دفع بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ لتشديد الرقابة المالية على النادي الفرنسي؛ بحثًا عن خروقات في قوانين اللعب المالي النظيف.

وفتحت سويسرا تحقيقا بحق«جيروم فالك»، الأمين العام السابق للاتحاد الدولي «فيفا» والقطري «ناصر الخليفي» الرئيس التنفيذي لمجموعة «بي إن سبورت»، على خلفية شبهات فساد في منح حقوق البث التلفزيوني لمباريات كأس العالم.

كما قرر «فيفا» منع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الرياضة السابق، «فيتالي موتكو» من الترشح مجددا لعضوية مجلسه، على خلفية تورطه في فضائح المنشطات التي تهيمن على الرياضة الروسية، وتقرير المحقق الكندي «ريتشارد ماكلارين» الذي أظهر وجود تنشط ممنهج على مدى أعوام برعاية الدولة الروسية ومختلف أجهزتها.

وأقرر الرئيس السابق لاتحاد غوام لكرة القدم، «ريتشارد لاي» بتلقي رشوة بنحو مليون دولار أمريكي، كما فرضت عقوبات بالإيقاف مدى الحياة بحق كل من الكوستاريكي «إدواردو لي»، والغواتيمالي «برايان خيمينر»، والفنزويلي «رافايل اسكيفل» و«خولو روخا» من نيكاراغوا، وأوقف النيجيري «آموس أدامو» لمدة عامين. 

ويعد الأمين العام السابق لاتحاد غواتيمالا، «هكتور تروخيو» أول المتورطين في فضائح الفساد في «فيفا»، الذي حوكم بالسجن لثمانية أشهر من قبل محكمة في مدينة نيويورك الأمريكية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والرئيس السابق للاتحاد البرازيلي «جوزيه ماريا مارين»، ونظيره البارغواياني السابق «خوان انخل نابوت»، ثبتت إدانتهما قبل نهاية العام بقبول رشوة فاقت قيمتها 17 مليون دولار.

وأطلت المنشطات بوجهها القبيح في 2017، ولعبت روسيا دور البطولة، بعد تقرير «مكلارين»، الذي اتهم فيه موسكو بإتباع نظام ممنهج، لمنح رياضييها المنشطات، وقررت اللجنة الأولمبية الدولية، إيقاف روسيا على أساس مؤقت، والسماح للرياضيين الروس بالمشاركة، ولكن تحت علم محايد في دورة الألعاب الشتوية، في كوريا الجنوبية، العام المقبل.

وبدوره سقط الدراج البريطاني «كريس فروم»، في اختبارات المنشطات بعدما أظهرت الفحوصات وجود نتائج إيجابية لتعاطيه مادة محظورة، كما شهد العام أيضًا عودة الروسية «ماريا شارابوفا» إلى ملاعب التنس، بعد انتهاء فترة الإيقاف بحقها لمدة 15 شهرًا؛ بسبب تعاطي عقار «الميلدونيوم» المنشط.

  كلمات مفتاحية

الدوري الإسباني نيمار باريس سان جيرمان برشلونة ماريا شارابوفا بي إن سبورت

فضيحة منشطات أولمبية جديدة تعزز حظر الرياضة الروسية