حصاد 2017.. أساطير قررت اعتزال عالم الرياضة

الجمعة 29 ديسمبر 2017 06:12 ص

اقترب عام 2017 من الرحيل عن عالمنا بعدما كان شاهداً على اعتزال العديد من النجوم البارزين في مختلف الرياضات والذين ترك بعضهم بصمة سيظل التاريخ الرياضي يتذكرها طويلاً.

وفي هذا الإطار نستعرض قائمة أبرز النجوم الذي قرر وضع حد لمسيرتهم الرياضية خلال عام 2017: 

الأرجنتيني «مارتين ديميكيليس»

قرر الأرجنتيني الدولي «مارتين ديميكيليس» مدافع نادي مانشستر سيت الإنجليزي اعتزال اللعب نهائيًا وهو في السادسة والثلاثين من عمره، بعد مسيرة حافلة امتدت لنحو 15 عامًا.

وبدأ «ديميكيليس» مسيرته الاحترافية بأوروبا في 2003 عندما انتقل من ريفر بليت الأرجنتيني إلى بايرن ميونخ الألماني 2010 ثم انتقل إلى ملقة الإسباني ومنه إلى مانشستر سيتي الإنجليزي، وتوج بلقب الدوري الألماني أربع مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة مع بايرن، وبلقب الدوري الإنجليزي مرة واحدة مع مانشستر سيتي.

الإنجليزي «فرانك لامبارد»

هو أحد أساطير نادي تشيلسي الإنجليزي، والذي ودع المستطيل الأخضر خلال شهر فبراير/شباط الماضي بعد مسيرة احترافية طويلة وحافلة امتدت لأكثر من عقدين، حيث خاض أكثر من 100 مباراة دولية مع المنتخب الإنجليزي، سجل خلالها نحو 30 هدفًا.

ومع تشيلسي فاز بلقب دوري أبطال أوروبا في 2012، ولقب الدوري الأوروبي في 2013، إضافة لثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي، وأربعة ألقاب في كأس إنجلترا، ولقبين في كأس رابطة المحترفين الإنجليزي، ولكنه اختتم مسيرته الكروية مع فريق نيويورك سيتي الأمريكي.

الإيطالي «فرانشيسكو توتي»

بعد 25 موسمًا في صفوف روما قرر أسطور نادي العاصمة الإيطالية «توتي» توديع ملاعب كرة القدم بعد ما يقرب من 800 مباراة سجل خلالها أكثر من 300 هدف، وأكثر من 50 مباراة دولية، وساهم مع الفريق في الفوز بلقب كأس العالم 2006 بألمانيا.

الإيطالي «أندريا بيرلو»

اكتفى مايسترو كرة القدم الإيطالية والعالمية «أندريا بيرلو» بما قدمه داخل المستطيل الأخضر وأعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اعتزاله اللعب نهائياً، بعد مسيرة حافلة من الإنجازات حقق مع ايه سي ميلان دوري أبطال أوروبا مرتين عامي 2003 و2007 وكأس العالم للأندية في 2007 والدوري الإيطالي في موسم 2003-2004 والسوبر الإيطالي في نفس الموسم والسوبر الأوروبي مرتين 2003 و2007، وحقق مع يوفنتوس بطولة الدوري ثلاث مرات في 2011-2012 و2012-2013 و2013-2014، والسوبر الإيطالي مرتين 2011-2012 و2013-2014، وعلى المستوي الدولي، حقق مع منتخب إيطاليا بطولة كأس العالم عام 2006 بالإضافة لوصيف أوروبا في 2012.

الجامايكي «يوسين بولت»

لم يكن دافع أسطورة ألعاب القوى الجامايكي «يوسين بولت» بالشكل المأمول بعدما قرر الاعتزال عقب فشل في استكمال سباق 4 × 100 متر تتابع خلال بطولة العالم التي استضافتها العاصمة البريطانية لندن في أغسطس/ آب الماضي.

وكان «بولت»، المتوج بثماني ميداليات ذهبية أولمبية و11 ذهبية في بطولات العالم، توج قبلها بأيام قليلة ببرونزية سباق 100 متر على المضمار نفسه، ضمن فعاليات البطولة نفسها، لتكون المرة الأولى في مسيرته الرياضية التي يخسر فيها ذهب هذا السباق.

الأمريكي «أشتون إيتون»

فاجأ الأمريكي «أشتون إيتون» نجم المسابقة العشارية الاعتزال وهو في الثامنة والعشرين من عمره، بعد أشهر قليلة من إنجازه في دورة الألعاب الأولمبية «ريو 2016» بتتويجه بالميدالية الذهبية للمرة الثانية في تاريخه بعد أولمبياد «لندن 2012»، ولم يسبق لأي رياضي الفوز بلقب العشاري في دورتين متتاليتين بالألعاب الأولمبية سوى «بوب ماتياس» عامي 1948 و1952 و«دالي طومسون» عامي 1980 و1984.

التشيكي «راديك ستيبانيك»

أعلن التشيكي راديك ستيبانيك في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اعتزاله، بعد أكثر من عقدين كاملين مارس خلالهم اللعب بشكل احترافي.

السويسرية «مارتينا هينجز»

وأعلنت لاعبة التنس السويسرية المخضرمة «مارتينا هينجز» البالغة من العمر 37 عاما والمصنفة الأولى على العالم سابقا اعتزالها النهائي، علما بأنها سبق وأن ابتعدت عن الملاعب من قبل، بسبب الإصابات وعادت إلى الملاعب.

الأمريكي «بول بيرس»

أعلن نجم كرة السلة الأمريكي «بول بيرس» اعتزال اللعب وهو في سن 39 عاماً، بعد خروجه مع فريقه لوس أنجليس كليبرز أمام يوتا جاز في الدور الأول لمرحلة الدور الفاصل ببطولة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين «NBA».

وعلى مدار أكثر من عقدين كاملين، تنقل فيها «بيرس» بين أكثر من ناد، فاز اللاعب بلقب وحيد في بطولة الدوري الأمريكي وذلك في 2008 مع فريقه السابق بوسطن سلتيكس.

الأوكراني «فلاديمير كليتشكو»

وضع الملاكم الأوكراني «فلاديمير كليتشكو» حداً لمسيرته الرياضية الحافلة بالإنجازات إذ اعتزل اللعب في 3 أغسطس/آب الماضي وهو في سن الـ41 عاماً.

وكان «كليتشكو» فرض سيطرته على عالم الملاكمة للوزن الثقيل، إذ احتفظ باللقب العالمي لهذا الوزن لسنوات طويلة، وحقق العديد من الأرقام البارزة في عدد النزالات التي انتهت لصالحه.

البريطاني «بيرني إكليستون»

اضطر البريطاني «بيرني إكليستون»  البالغ من العمر 86 عامًا، ورئيس الرابطة المنظمة -مالكة الحقوق التجارية- لبطولة العالم الجائزة الكبرى لسباقات «فورمولا-1» إلى التنحي عن منصبه طبقًا لرغبة مجموعة «ليبرتي ميديا» الإعلامية التي اشترت الحقوق التجارية للبطولة.

البرازيلي «فيليبي ماسا»

بمجرد انتهاء فعاليات الموسم الماضي لبطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا-1 ، قرر البرازيلي «فيليبي ماسا» صاحب الـ36 عامًا سائق فريق «وليامز» اعتزاله سباقات «فورمولا-1» نهائيا، وعلى مدار مسيرته الرياضية الطويلة، فشل في التتويج بلقب البطولة، لكنه فاز بالمركز الثاني في البطولة بموسم 2008 عندما كان سائقا في صفوف «فيراري».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيليبي ماسا فرانك لامبارد فرانشيسكو توتي أندريا بيرلو مارتينا هينجز بول بيرس