«ساهر» يبدأ رصد مخالفتي الجوال وحزام الأمان بـ5 مدن سعودية

الجمعة 29 ديسمبر 2017 07:12 ص

أكدت الإدارة العامة للمرور في السعودية أن نظام الرصد الآلي المعروف بـ«ساهر» بدأ في رصد مخالفتَي عدم ربط حزام الأمان واستخدام الجوال خلال القيادة بشكل تجريبي في بعض المدن.

وأوضح مدير إدارة المرور، العميد «محمد البسامي»، أن رصد مخالفتَي الجوال وعدم ربط حزام الأمان، بدأ تطبيقه في 5 مدن رئيسية، هي الرياض (وسط) وجدة (غرب) والدمام (شرق) والطائف (غرب) وعسير (جنوب غرب)، مشيرا إلى أن الأمر سيطبَّق في بقية المناطق السعودية خلال 2018.

وأوضح «البسامي» أن هناك توسعا في نشر كاميرات نظام «ساهر» لرصد هاتين المخالفتين على الطرق الناقلة بين المدن والمحافظات، موضحا أن الأمر حاليا في مرحلة الربط الإلكتروني مع بعض الجهات المختصة، حسب صحيفة «سبق» السعودية.

ونفى «البسامي» ما يتم تداوله بشأن تقسيط المخالفات المرورية، مبينا أنه يمكن لمرتكبي المخالفات أن يسددوا كل مخالفة على حدة.

في سياق متصل، دشن أمير منطقة المدينة المنورة (غرب)، «فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز»،  الخميس، نظام الرصد الآلي «ساهر» في محافظة ينبع.

وأوضح مدير مرور منطقة المدينة المنورة، العقيد «صلاح الجابري»، لصحيفة «الحياة» السعودية، أن هذه الخطوة تأتي للحد من الحوادث المرورية، والتي تمثل فيها السرعة عاملا رئيسا.

ونظام «ساهر» هو نظام آلي لإدارة حركة المرور بإستخدام نظم إليكترونية، وبدأ العمل به في كثير من مدن المملكة منذ عام 2010.

والتقنية المستخدمة به هي شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات والذي بدوره يقوم بالتحقق من المخالفة فنياً، ومن ثم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات، ومن ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية.

  كلمات مفتاحية

السعودية مخالفات المرور حزام الأمان الجوال