«شبهة تلاعب» بالتأمينات الاجتماعية السعودية.. 18 ألف مستفید غائبون

الجمعة 29 ديسمبر 2017 07:12 ص

ذكرت مصادر سعودية أن المؤسسة العامة للتأمینات الاجتماعیة تبحث عن 18.2 ألف مواطن ومواطنة لتسلیمهم مستحقاتهم التأمینیة، ولم يتم العثور علیهم.

وقالت المصادر، وفقاً لصحیفة «المدينة» السعودية، إن «غالبیة الذين لهم مستحقات من أسر واحدة؛ حیث بلغ عدد أفراد بعض الأسر الجاري البحث عنهم 15 شخصا من أسرة واحدة».

وتوقعت أن تكون هناك «عملیات تستر تمت أو توظیف وهمي واستخدام أسماء أشخاص دون علمهم»، مشیرة إلى أنه «جاري البحث عن الأشخاص من أجل الوصول لهم وصرف مستحقاتهم التأمینیة».

والأسبوع الماضي، كشفت هیئة الرقابة والتحقیق السعودية عن قیام 15 جهة حكومیة بإساءة استعمال واستغلال السیارات الحكومیة، خلال عام.

وتمثلت المخالفات وفقاً لصحيفة «مكة» السعودية في عدم وجود شعار الجهة على السیارة، وجمع الموظف بین بدل النقل الشهري واستخدام السیارة الحكومیة، واستعمالھا بصفة دائمة ولأغراض خاصة، وعدم وجود سجلات أو بیانات لحركتها.

ومطلع الشهر الجاري، قالت هيئة مكافحة الفساد السعودية «نزاهة» إنها تلقت صدمة قوية بعد اطلاعها على عقود المشاريع التنموية الكبرى؛ إذ أن 31% من المشاريع كانت بها مخالفات وتجاوزات تنطوي عليها شبهات فساد.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة المدينة

  كلمات مفتاحية

السعودية التأمينات الاجتماعية توظيف وهمي عمليات تستر فساد