المسلسلات التركية تعرض في 100 دولة حول العالم

الجمعة 29 ديسمبر 2017 08:12 ص

زاد الاهتمام العالمي ببرامج هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية «تي آر تي» وخاصة مسلسلاتها، ويأتي «قيامة أرطغرل» في مقدمتها، وباتت تعرض على شاشات نحو 100 دولة.

وحسب معلومات كشفتها وكالة «الأناضول»، فإن تصدير المسلسلات التركية إلى الخارج بدأ عام 1981 مع بيع مسلسل «العشق الممنوع» لفرنسا.

وعقب ذلك التاريخ بدأت البرامج التلفزيونية التركية تكتسب زخما؛ حيث باتت برامج ومسلسلات «تي آر تي» تعرض على شاشات أكثر من 100 بلد.

وخلال السنوات الأخيرة وخاصة مع عرض مسلسل «قيامة أرطغرل»، بدأت برامج قناة «تي آر تي» وخاصة المسلسلات وبرامج الأطفال، تحظى باهتمام عالمي.

وتزامنا مع ازدياد صادرات مسلسلات القناة إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول البلقان، شرعت بعض بلدان الشرق الأقصى وقارة أمريكا اللاتينية بشراء تلك المسلسلات.

وبلغت إيرادات القناة من برامجها وخاصة المسلسلات خلال 2016، 70 مليون ليرة تركية، أي حوالي 18.5 مليون دولار أمريكي.

وبشكل عام يعتقد أن إيرادات مبيعات المسلسلات التركية خلال السنوات الثلاث الأخيرة إلى الخارج بلغت 750 مليون ليرة تركية، بما يعادل 199 مليون دولار أمريكي.

وفي تصريح للوكالة ذاتها، أعرب المدير العام لـ «تي آر تي»، «إبراهيم أرن»، عن سروره بسبب ازدياد نسبة مشاهدة المسلسلات التركية في الخارج. 

وأكد أنهم يهدفون لإيصال برامج القناة إلى بلدان أكثر مستقبلا، وقال إن «مشاهدة مسلسلاتنا في الخارج مهمة للغاية ليس بسبب إيراداتها فقط، وإنما من ناحية نشر ثقافتنا في تلك البلدان».

واعتبر أن النجاح الذي حققته «تي آر تي» يعد نجاحا لتركيا كلها وليس للقناة وحدها، معربا عن اعتقاده بأن تنتشر المسلسلات التركية مستقبلا في كل من أوروبا وأمريكا اللاتينية.

وأشار إلى أنهم يخططون لإنتاج مسلسلات مدة الحلقة فيها 45 دقيقة.

وأضاف: «حسب آخر دراسات أجرتها يورو داتا فإن 30% من المحتويات الأجنبية المستهلكة في جميع أنحاء العالم تركية، وهذا يعتبر نجاحا كبيرا».

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا مسلسلات تركي تي آر تي الدراما التركية المسلسلات التركية مسلسل تركي